مختصر خطبتي الحرمين 16 شعبان 1438هـ                 يونيسيف: ارتفاع وفيات تفشي الكوليرا في اليمن إلى 209                 سوريا.. قلق أممي إزاء ‘سلامة‘ 400 ألف شخص الرقة إثر                 العراق:‘العبادي‘ يعترف بتنفيذ مليشيات طائفية لعمليات خطف                 فلسطين ترحب بالموقف الأمريكي من حائط البراق في القدس                 واشنطن تعلن معارضتها لمشاركة البشير في قمة الرياض                 تحذير أممي من تزايد الهجمات ضد المسلمين بأفريقيا الوسطى                 الأحوازيون يرفضون الحل الأمريكي لقضيتهم                 تصاعد التوتر بين تركيا وألمانيا                 الكشف عن “رقم صادم” لعدد قطع السلاح في ليبيا                 أخبار منوعة:                 وقفات مع قوله تعالى: {وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ}                 متى نصر الله؟                 مفهوم التجديد لدى أهل السنة                 زوجتي                 البحارة                 الحكمة من النهي عن البيع في المسجد                 «الناس معادن»                 فضاءات شبكات التواصل الاجتماعي والمسألة الأخلاقية                 ناصح بالنهار .. خصيم بالليل !                
محرك البحث
القائمة البريدية
البريد الإلكتروني

     
دخول الأعضاء




(الصحبة السيئة ومضارها) خطب مختارة
(الصحبة الصالحة ومنافعها) خطب مختارة
(السينما.. مخاطر بلا حدود) خطب مختارة
27/5/1436هـ - الساعة 07:12 ص
مما لا شك فيه أن التلفزيون وأفلامه ومسلسلاته قد اقتحمت معظم البيوت، ولم ينجُ من شرورها إلا من رحم الله –تبارك وتعالى-، وانجذب الناس إلى الأفلام بأنواعها، المضحك منها والمبكي، الواقعي والخيالي، الرومانسي والعدائي، وسهروا في متابعتها حتى ضيّع أكثر الخلق صلاة الفجر، بسبب العكوف على أصنام متحركة، وأوثان نصب لها في القلوب مكانة رفيعة، حتى صار أبطالها نجوم المجتمع!! ومع ذلك لم يكتفِ الناس بمتابعة الأفلام في بيوتهم في سِتْر بعيد عن المجاهرة بالإثم، فزيَّن لهم الشيطان أن يجتمعوا على متابعة المنكرات وإقرارها، فأقيمت دور السينما في معظم البلدان، ورُصدت لها الميزانيات الضخمة لإنتاج...

 

 

 

 

حمل العصر الحديث طوفان التغيير في شتى المجالات، وانفتح باب الشهوات على مصراعيه، وانتشر الترف، وبحث الناس عن الكماليات، ولهثوا خلف ما يقتل أوقاتهم، وشغل الكثيرون بالمغريات والمخترعات الحديثة، والمكتشفات التي غيّرت طبيعة عصرنا عن عصر أجدادنا، ويا ليتهم استفادوا من التقنيات والمخترعات فيما ينفعهم في دينهم ودنياهم ولكن غفل الكثيرون عن توظيفها التوظيف الأمثل، فغرتهم الأماني وغرهم بالله الغرور.

 

ومما لا شك فيه أن التلفزيون وأفلامه ومسلسلاته قد اقتحمت معظم البيوت، ولم ينجُ من شرورها إلا من رحم الله –تبارك وتعالى-، وانجذب الناس إلى الأفلام بأنواعها، المضحك منها والمبكي، الواقعي والخيالي، الرومانسي والعدائي، وسهروا في متابعتها حتى ضيّع أكثر الخلق صلاة الفجر، بسبب العكوف على أصنام متحركة، وأوثان نصب لها في القلوب مكانة رفيعة، حتى صار أبطالها نجوم المجتمع!!

 

ومع ذلك لم يكتفِ الناس بمتابعة الأفلام في بيوتهم في سِتْر بعيد عن المجاهرة بالإثم، فزيَّن لهم الشيطان أن يجتمعوا على متابعة المنكرات وإقرارها، فأقيمت دور السينما في معظم البلدان، ورُصدت لها الميزانيات الضخمة لإنتاج الأفلام، والمضحك المبكي أن هذه الميزانيات الضخمة تكفي لإطعام الجوعى في إفريقيا، وإيواء المشردين في جنوب آسيا، ومعالجة المرضى في مختلف بقاع العالم، لكنه عالم غريب!!!

 

من أهم مخاطر السينما ما يلي:

1- مدرسة الجريمة:

اشتكى كثير من علماء الاجتماع شكوى مُرّة من تأثير الأفلام السينمائية على الشباب، والأطفال، بل وحتى الكبار، ومن أبرز مخاطر السينما، أن الأفلام السينمائية تعتبر مدرسة لإعداد المجرمين، فكم من فيلم شرح خطة دقيقة للسرقة أو القتل، أو الاغتصاب أو الاختطاف، أو أكل المال الحرام، أو الاعتداء على الضعفاء!! وكم من فيلم شجع على الجرائم الأخلاقية والجنسية!! فيتعلم الكبار والصغار من خطط الجريمة التي تبثها تلك الأفلام ويطبقونها في واقعهم.

 

2- الاستخفاف بالمعاصي:

من مخاطر السينما الاستخفاف بالمعاصي، وعدم وجود أي حرج في الصدر عند الاطلاع على المحرمات، والنظر إلى الأجنبيات، ويكفي أن المتابع لها لا ينكر وجود امرأة متبرجة، ولا راقصة عارية، ولا مشاهد قذرة، بل تراه منشرح الصدر لهذه المناظر، طيب القلب بها، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

 

3- إطلاق البصر في المحرمات:

فينظر لامرأة تغني وترقص، ويشاهد مشاهد لا تكون إلا في غرف النوم، والمرأة تشاهد رجلاً يتخنث، ويتراقص، والله تعالى يقول: (قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ * وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ) [النور: 30- 31]، والنبي -صلى الله عليه وسلم- حذر من إطلاق البصر في المحرمات،  فقال لعلي -رضي الله عنه-: "يا عليُّ! لا تتبع النظرة النظرةَ؛ فإنّ لك الأولى وليست لك الآخرة" (سنن أبي داود 2149 وحسنه الألباني).

 

4- تعسير الزواج:

من أسباب إعراض بعض الشباب والفتيات عن الزواج: متابعة وجوه الجميلات والفاتنات في السينما والأفلام، وهؤلاء الممثلات إنما يتم انتقاؤهن بدقة عالية، فلا تخرج على الشاشة إلا من تمتلك مفاتن، وكذا في اختيار الممثلين الشباب الذين يجمعون وسامة وخفة دم وظرف،.. فينعكس ذلك كله على الشباب والفتيات، فيبحث الشاب عن فتاة كالتي يراها في السينما والأفلام، وتبحث الفتاة عن شاب، وصار عريس الأحلام وعروس الأحلام صعبة المنال في بلاد الإسلام، وكم من فتاة رفضت خاطبًا وهو كفء لا لشيء إلا لأنه خفيف شعر الرأس أو ممتلئ القوم، ... وهكذا.

 

5- تسخُّط نعم الله سبحانه:

عندما يتابع الفقير والفقيرة في الأفلام والسينما يرى قصور الأغنياء وفرشهم وسياراتهم وطعامهم وشرابهم، وأثاث بيوتهم، عندها ينظرون بازدراء إلى ما عندهم فيحتقرون نعمة الله عليهم، فيبوءون بالخسران، وكان الأهون غض النظر عن عيش هؤلاء المترفين، والرضا بنعمة الله وشكرها.

 

6- مهاجمة الدين وغرس مبادئ تربوية خاطئة:

كثيرًا ما تغرس الأفلام السينمائية مبادئ تربوية خاطئة، تمس العقيدة أحيانًا، كتعظيم الصلبان والرهبان، وبث سموم ناقعات وحقد دفين على الإسلام والمسلمين، فعمدت السينما إلى تصوير المسلمين كإرهابيين يتعطشون للدماء، ويستحلون الأعراض، ويكفرون بالمعصية، وتصوير رجل الدين المسلم إما على أنه درويش أو متكلم بالفصحى بصورة هزلية، أو تصويره في صورة المنافق، وغيرها، وكم ربت السينما الشباب على أمور باطلة، وثقافة مائعة، وعلاقات ماجنة، نسأل الله السلامة والعافية.

 

ومن أجل تذكير المسلمين بخطورة وسائل الإعلام المعاصرة، وضعنا بين يديك أخي الخطيب الكريم مجموعة خطب منتقاة توضّح مخاطر السينما على الأفراد والمجتمعات، وذكرنا بعض عواقب انتشار هذه الشرور وواجب المسلم تجاهها، ونسأل الله أن يرزقنا وإياكم الإخلاص في الأقوال والأعمال، إنه ولي ذلك والقادر عليه.


 

الخطبة الأولى: وسائل الإعلام الحديثة (1) السينما: نشأتها وحكمها وأثرها، الشيخ إبراهيم الحقيل

الخطبة الثانية: رد السينما.. وحكم السندات التقليدية، الشيخ بلال بن إبراهيم الفارس

الخطبة الثالثة: وسائل الإعلام الحديثة (2) السينما مرتع الفساد ووسيلة الإفساد، الشيخ الحقيل

الخطبة الرابعة: بين سحر فرعون وسحر هوليود، الشيخ محمد بن صالح المنجد

الخطبة الخامسة: غض البصر والسهم المسموم، الشيخ بهجت بن يحيى العمودي

الخطبة السادسة: أسباب هلاك الأمم، الشيخ مريزيق بن فليح السواط

الخطبة السابعة: السينما في السعودية، الشيخ سامي بن خالد الحمود

الخطبة الثامنة: الأفلام الإباحية خطر ماحق وشر مستطير، الشيخ مراد كرامة سعيد باخريصة

 

عنوان الخطبة وسائل الإعلام الحديثة (1) السينما: نشأتها وحكمها وأثرها اسم المدينة الرياض, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 523 اسم الجامع جامع فهد المقيل، بحي الرحمانية الغربية
التصنيف الرئيسي وسائل التربية, الفكر والثقافة التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة 21/4/1430 هـ تاريخ النشر 02/05/1430 هـ
اسم الخطيب إبراهيم بن محمد الحقيل
أهداف الخطبة التذكير بنعمة السمع والبصر / التحذير من سموم السينما / توضيح آثار السينما على الأخلاق والقيم /
عناصر الخطبة 1/حكمة الله في إيجاد نعمة السمع والبصر والعقل 2/ وجوب حفظ السمع والبصر عن المحرمات 3/ الحكمة في الأمر بغض البصر 4/ أثر السينما في إدمان النظر المحرّم 5/ دور اليهود في انتشار السينما لدى المسلمين 6/ اعتراف عقلاء الغربيين بدور السينما في نشر الفساد والقتل 7/ ردّ على شبهات المغترين بزيف السينما

وما مضت ثلاثة عقود على نشأة السينما في مصر, إلا وكان بها أكثر من مئة شركة إنتاج سينمائي تصوغ العقول، وتفرض الأفكار، وتسطو على القيم والأخلاق.. تدار بأيدي أجانب ووكلائهم، ويمولها اليهود والنصارى، ويرسمون سياستها؛ ولذا فإنها كُرِّست لإفساد الشباب والشابات، ودارت أفلامها في فلك الحب الغرام، ونشر ثقافة التمرد والتحرر واللذات المحرمة، .. ولن يكون حالنا- إن أُقرت السينما عندنا- إلا كحال من سبقونا.. فلنأخذ العبرة منهم، ولنستمع لأقاويل عقلائهم حين كشفوا اللثام عنها، ورحم الله من اتعظ بغيره، والمخذول من لا يتعظ بالمواعظ، ..المزيد..

 

عنوان الخطبة رد السينما.. وحكم السندات التقليدية اسم المدينة الرياض, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 616 اسم الجامع جامع الحمراء الشرقية
التصنيف الرئيسي المعاملات , قضايا اجتماعية التصنيف الفرعي وسائل التربية
تاريخ الخطبة 19/6/1430 هـ تاريخ النشر 22/6/1430 هـ
اسم الخطيب بلال بن إبراهيم الفارس
أهداف الخطبة التحذير من السينما / التحذير من التعامل في السندات الآلية / تنبيه الناس إلى تدرج شيطان الإنس والجن في الشر
عناصر الخطبة 1/تدرج شياطين الجن والإنس في إغواء بني آدم 2/ تدرج شياطين الإنس في كشف وجه المرأة 3/ تدرجهم في إدخال الشرور في القنوات الفضائية 4/ الرجوع إلى الله ورسوله وإلى أولي الأمر في المستجدات 5/ خطر السينما 6/ رأي علماء النفس والاجتماع والتربية في السينما 7/ رأي العلماء في السندات التقليدية 8/ البديل للسندات التقليدية 9/ تغيير المسميات لا يغيرها عن حكمها الشرعي

وعلى هذا المنع قامت مقالات علماء النفس والاجتماع والتربية وهم أهل تخصص في هذه القضية فلقد هدموا صرح السينما وكشفوا خطرها: فهم يرون أن السينما ذاتُ أثر في الانحراف الشائع في المجتمعات، وأن الفيلم السينمائي يبرر سلوك الانحراف، ويؤدي إلى الاضطراب في القيم الأخلاقية، وأن السينما أمست أخطر الأدوات الثقافية والتربوية تأثيراً؛ لأنها تمثل أفكاراً حية تعيش أمام المشاهد ..المزيد..

 

عنوان الخطبة وسائل الإعلام الحديثة (2) السينما مرتع الفساد ووسيلة الإفساد اسم المدينة الرياض, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 623 اسم الجامع جامع فهد المقيل، بحي الرحمانية الغربية
التصنيف الرئيسي قضايا اجتماعية التصنيف الفرعي وسائل التربية, الأمم السابقة
تاريخ الخطبة 19/6/1430 هـ تاريخ النشر 25/6/1430 هـ
اسم الخطيب إبراهيم بن محمد الحقيل
أهداف الخطبة تحذير الناس من السينما / التحذير من الانخداع بدعوى الإصلاح من المنافقين / تنبيه الناس إلى خطر السينما
عناصر الخطبة 1/الأنبياء هم المصلحون وأعداؤهم هم المفسدون 2/ تظاهر المفسدين بالإصلاح 3/ فرعون أشهر رموز الفساد مع ادعائه الإصلاح 4/ علم فرعون بأهمية الإعلام في نشر الفساد 5/ اغترار الناس بمن يملك الإعلام 6/ تحذير موسى لفرعون وقومه من تزوير الحقائق 7/ مشابهة فراعنة العصر لفرعون الطاغية 8/ ادعاء المفسدين الإصلاح بالسينما 9/ مخاطر السينما 10/ تناقض الداعين للسينما 11/ الحملة الإعلامية على المصلحين 12/ خطر ابتداء المنكر والإفساد في الأرض الصالحة 13/ عاقبة المحاربين للناصحين والمصلحين 14/ وجوب النصح للمفسدين

وقد يتظاهر المفسدون بأنهم مصلحون، وأن مشاريعهم التخريبية للعقائد والأخلاق هي من الإصلاح، كما يفعله المنافقون في القديم والحديث، ولكن الله تعالى حذرنا من الغرور بدعواهم، وفضحهم في قرآن يتلى إلى يوم القيامة؛ لنكون على حذر من كذبهم ودجلهم، وعدم تصديقهم في دعاواهم أنهم مصلحون وهم في واقع الأمر مفسدون ..المزيد..

 

عنوان الخطبة بين سحر فرعون وسحر هوليود اسم المدينة الخبر, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 3536 اسم الجامع جامع عمر بن عبد العزيز
التصنيف الرئيسي الفكر والثقافة التصنيف الفرعي التربية
تاريخ الخطبة 22/01/1428 هـ تاريخ النشر 4/12/1432 هـ
اسم الخطيب محمد صالح المنجد
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ زخرفة شياطين الإنس والجن للباطل إضلالا للناس 2/ مقارنة بين سِحر فرعون وأفلام هوليود في التضليل 3/ تشابه امتيازات سحَرة فرعون وممثلي هوليود 4/   تشابُهُ مَكْرِ سَحَرةِ فرعونَ وصانعي أفلام هوليود 5/ دور الأفلام في تشويه الإسلام ونشر الباطل 6/ مدى جدوى محاربة الأفلام بإنتاجها بثوب إسلامي 7/ كيفية محاربة تلك الأفلام بالبدائل الشرعية

حرَّض الملأُ فرعوَن على جلب هؤلاء السَّحَرة المتْقِنِين العَلِيمِينَ من كل مكان، وجمعوا كل ما لديهم لمنازلة الوحي؛ وهكذا أيضا، لما علم أعداؤنا بأن الحق يكتسح، وأن الإسلام ينتشر، وأن دين الله يعلو، أعدُّوا العدة لمواجهته عسكريا وإعلاميا وبجميع الوسائل، فكانت صنعتهم الإعلامية أشبه بالسحر الذي كان في عهد فرعون ..المزيد..

 

عنوان الخطبة غض البصر والسهم المسموم اسم المدينة الطائف, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 2574 اسم الجامع الأمير أحمد
التصنيف الرئيسي التربية التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة   تاريخ النشر 7/7/1432 هـ
اسم الخطيب بهجت بن يحيى العمودي
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ قصة شاب انتكس بسبب نظرة 2/ النظر بريد الزنا 3/ غض البصر من أخلاق الرجال في الجاهلية 4/ النظرة سهم مسموم يصيب القلب 5/ ثمرة غض البصر 6/ نظر الفجأة

لقد حذّر الشرع من إطلاق البصر فيما لا يحل له، وهو بريد الزنا كما قال بعض السلف، وجعل الله تعالى ترك الزنا من أعظم صفات عباد الرحمن بقوله: (وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ). وهو مراد النبي -صلى الله عليه وسلم-: "فزنا العينين النظر"، فالنظر هو الخطوة الأولى في إثارة الشهوة وتهييج النفس إلى الحرام والوقيعة في الزنا ..المزيد..

 

عنوان الخطبة أسباب هلاك الأمم اسم المدينة الطائف, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 7638 اسم الجامع مفرق بني سعد
التصنيف الرئيسي بناء المجتمع التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة   تاريخ النشر 3/5/1435 هـ
اسم الخطيب مريزيق بن فليح السواط
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ الاختلاف والفرقة هي عقوبة هذه الأمة 2/ من أسباب هلاك الأمم

إن ثمة أمورًا إذا وقعت من العباد وفعلوها، كانت سبباً في إنزال الهلاك والدمار بهم، فالله يغار على دينه، والله يغار على أوامره أن تنتهك، وهو يمهل ولا يهمل. يرشد العباد إلى توحيده واتباع أوامره، فإن أطاعوا كانت لهم السعادة في الدنيا والآخرة، وإن هم خالفوا وعصوا وأتوا بأسباب العذاب سلط الله عليهم بأسه وغضبه..المزيد..

 

عنوان الخطبة السينما في السعودية اسم المدينة الرياض, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 2678 اسم الجامع جامع الصفدي
التصنيف الرئيسي التربية, قضايا اجتماعية التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة 28/12/1429 هـ تاريخ النشر 24/7/1432 هـ
اسم الخطيب سامي بن خالد الحمود
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ لماذا السينما 2/ حكم السينما في الشريعة الإسلامية 3/ عجبًا لمن يفرح بالمعصية 4/ هل من بديل هادف؟ 5/ وسائل عملية لحماية المجتمع 6/ رسالة من القلب إلى ناشري الرذيلة

في الأيام الماضية شهدت بلادنا المباركة حدثًا غريبًا من نوعه، خطيرًا في آثاره، تناقلته الصحف المحلية والقنوات الفضائية، وثار فيه اللغط، وكثر فيه الغلط, الحدث: عرض أول فيلم سينمائي سعودي في صالة عامة في جدة برعاية إحدى القنوات الماجنة التي لم تشم رائحة الفضيلة في عمرها, واستمر العرض عدة أيام، وضلَّت فيه أفهام، وزلت فيه أقلام ..المزيد..

 

عنوان الخطبة الأفلام الإباحية خطر ماحق وشر مستطير اسم المدينة حضرموت, اليمن
رقم الخطبة 7469 اسم الجامع جامع علي بن أبي طالب
التصنيف الرئيسي التربية, قضايا اجتماعية التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة 30/3/1435 هـ تاريخ النشر 2/4/1435 هـ
اسم الخطيب مراد كرامة سعيد باخريصة
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ خطر الأفلام الإباحية 2/ إحصائيات مرعبة 3/ مظاهر انتشار الأفلام الإباحية بين الشباب والأطفال 4/ الآثار النفسية والاجتماعية والمرضية لمشاهدة الأفلام الإباحية 5/ مسؤولية الآباء

إنها مأساة عظيمة، وظاهرة خطيرة، وفتنة عويصة، كنا نظن أنها ظاهرة نادرة وشاذة، ولا يتعلق بها ويدمنها إلا شواذ الناس وسفلة الخلق وأراذلهم، ولكن الأرقام والإحصائيات والقصص الكثيرة بينت أنها ظاهرة يفوق انتشارها الخيال، وتتسع دائرة ضررها وخطرها يوماً بعد يوم، خاصة بعد انتشار وسائل التقنية وظهور عالم الإنترنت وانتشاره وسهولة الحصول على صفحات خاصة في عدد من مواقعه الاجتماعية الشهيرة كالفيس بوك واليوتيوب وتويتر وغيرها..المزيد..

 

 

 

 

 

(النصيحة وآدابها) خطب مختارة
غزوات الرسول -صلى الله عليه وسلم-(غزوة بني قريظة) خطب مختارة

أضف مشاركتك
الإسم
البريد الالكتروني
عنوان المشاركة
نص المشاركة
أدخل رمز التحقق :