مختصر خطبتي الحرمين 23 شعبان 1438هـ                 البرلمان التشيكي يصادق على مشروع قرار يعتبر القدس عاصمة ‘لإسرائيل‘.. واحتفاء صهيوني                 الجيش اليمني يسيطر على ‘البنك المركزي‘ بتعز.. ومليشيات الحوثي تقصف المدنيين عشوائيًّا                 بينهم 80 طفلا وامرأة.. ‘التحالف الدولي‘ يقتل 225 مدنيا في سوريا خلال شهر                 قصف جوي لمدنيين تجمعوا لاستلام مساعدات غرب الموصل                 أردوغان: القرآن الكريم منهج حياة لنا                 اليونيسيف: 150 طفلا يموتون في ميانمار كل يوم                 أسرة القذافي تدعم تحركات ‘حفتر‘ للسيطرة على السلطة                 موريتانيا ترفض الترخيص لمجلس شيعي على علاقة بإيران                 انتقادات بالمغرب لمحاولات ‘الفرنسة‘ وعزل اللغة العربية                 أخبار منوعة:                 البرلمان التشيكي يصادق على مشروع قرار يعتبر القدس عاصمة ‘لإسرائيل‘.. واحتفاء صهيوني                 الجيش اليمني يسيطر على ‘البنك المركزي‘ بتعز.. ومليشيات الحوثي تقصف المدنيين عشوائيًّا                 بينهم 80 طفلا وامرأة.. ‘التحالف الدولي‘ يقتل 225 مدنيا في سوريا خلال شهر                 قصف جوي لمدنيين تجمعوا لاستلام مساعدات غرب الموصل                 أردوغان: القرآن الكريم منهج حياة لنا                 اليونيسيف: 150 طفلا يموتون في ميانمار كل يوم                 أسرة القذافي تدعم تحركات ‘حفتر‘ للسيطرة على السلطة                 موريتانيا ترفض الترخيص لمجلس شيعي على علاقة بإيران                 انتقادات بالمغرب لمحاولات ‘الفرنسة‘ وعزل اللغة العربية                
محرك البحث
القائمة البريدية
البريد الإلكتروني

     
دخول الأعضاء




(الصحبة السيئة ومضارها) خطب مختارة
(الصحبة الصالحة ومنافعها) خطب مختارة
أخبار منوعة:
6/4/1438هـ - الساعة 06:18 ص

 

 

 

 

أمريكا تطرد 35 دبلوماسيا روسيا.. وأوباما: ردا على اختراق الانتخابات

 

أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما، سلسلة عقوبات وعمليات طرد ضد روسيا، إثر اتهامها بالتدخل في انتخابات الرئاسة الأمريكية، معتبرا 35 دبلوماسيا "أشخاصا غير مرغوب فيهم".

 

وقال في بيان إن العقوبات لن تتوقف عند هذا الحد محذرا من أن الولايات المتحدة ستتخذ خطوات أخرى "في الوقت الذي نختاره بما في ذلك عمليات لن يتم الكشف عنها".

 

وقال إن أمريكا فرضت عقوبات على 9 كيانات وأفراد بينهم جهازا مخابرات روسيان و4 ضباط مخابرات و3 شركات قدمت دعماً مادياً للمخابرات، مشيراً إلى أن العقوبات رد على جهود روسيا "للإضرار بالمصالح الأمريكية".

 

وأضاف أن الإجراءات ضد روسيا "رد ضروري وملائم على مساعي الإضرار بالمصالح الأمريكية في انتهاك لقواعد السلوك الدولية الراسخة".

 

وأضاف أوباما: "لقد أمرت بعدد من التدابير ردا على المضايقات العدائية من الحكومة الروسية لمسؤولين أميركيين وعمليات القرصنة التي استهدفت الانتخابات الأمريكية".

 

وتابع أن "هذه الإجراءات تأتي بعد تحذيرات متكررة خاصة وعامة أرسلناها للحكومة الروسية، وهي رد ضروري ومناسب على الجهود الرامية إلى الإضرار بالمصالح الأميركية في انتهاك للمعايير الدولية للسلوك المعمول بها".

 

ونقلت رويترز مسؤول أمريكي أن الولايات المتحدة ستغلق مجمعين روسيين في ميرلاند ونيويورك استخدما في نشاطات استخبارية.

 

وأضاف المسؤول أن كل الدبلوماسيين الروس سيمنعون من الوصول إلى المجمعين بدءاً من ظهر الجمعة.

 

وأعلن أن الإجراء الأمريكي يهدف لفرض تكاليف على الحكومة الروسية وتحميلها المسؤولية.

 

والعقوبات بحق دبلوماسيين بالسفارة الروسية في واشنطن والقنصلية في سان فرانسيسكو جزء من سلسلة إجراءات أعلنت اليوم الخميس لمعاقبة روسيا على حملة لترهيب دبلوماسيين أمريكيين في موسكو والتدخل في الانتخابات الأمريكية.

 

وقال المسؤول لرويترز "الإجراءات تأتي كذلك ردا على مضايقة دبلوماسيين أمريكيين في روسيا وأنشطة لدبلوماسيين روس في أمريكا نراها ’لا تتسق’ مع الممارسات الدبلوماسية."

 

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية شكت منذ فترة طويلة من أن الأمن الروسي وضباط المرور يضايقون الدبلوماسيين الأمريكيين في موسكو وأثار وزير الخارجية جون كيري القضية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الروسي سيرجي لافروف.

 

وقال المسؤول "بمعاقبة الدبلوماسيين الروس في الولايات المتحدة وحرمانهم من دخول المجمعين نأمل أن تعيد الحكومة الروسية تقييم تصرفاتها التي أعاقت قدرات وسلامة أفرادنا بالسفارة في روسيا."

 

ورفض المسؤول الأمريكي ذكر أسماء الدبلوماسيين الروس الذين تشملهم الإجراءات لكن من المفهوم أنه ليس من بينهم السفير الروسي في واشنطن سيرجي كيسليان.

 

وفي أول رد فعل، قالت الخارجية الروسية إن العقوبات الأمريكية الجديدة غير بناءة.

 

وقالت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء نقلا عن قنسطنطين دولجوف مفوض وزارة الخارجية الروسية لشؤون حقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون إن العقوبات الأمريكية الجديدة غير بناءة وسوف تضر بتحسين العلاقات الثنائية.

 

المصدر: العين الإخبارية

 

 

متجر أمريكي يعلق لافتات مناهضة للمسلمين على أبوابه

 

قام محل بقالة في ولاية نيومكسيكو الأمريكية بتعليق لافتات مناهضة للمسلمين على واجهته قالت إحداها: "أوباما وغيره من المسلمين غير مرحب بهم هنا"، فيما كتب على لافتة أخرى "حظ سعيد دونالد، من فضلك وحدنا"

 

وقال مارلون ماكويليامز، الموظف السابق في المتجر، في مقابلة مع تلفزيون "كاي أو بي"، إن صاحب المتجر طرد زبائن ضايقتهم اللافتات.

 

وصرح مارلون ماكويليامز بأن اللافتات "معلقة منذ فترة طويلة .. وهو يطرد الناس".

 

وأضاف أن صاحب المتجر استهدف الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، وغيره من الشخصيات العامة، وباع لافتات مشابهة للزبائن.

 

وكتب على إحدى اللافتات "اقتلوا أوباما" بأحرف كبيرة مع كلمة "كَيْر" بأحرف صغيرة، في إشارة الى برنامج "أوباما كَيْر" للرعاية الصحية.

 

من جهته، أصدر مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية بيانا دعا فيه صاحب المتجر إلى إزالة اللافتات.

 

وقال المتحدث باسم المجلس، إبراهيم هوبر: "رغم أن للجميع حق التعبير الحر، وحتى التعبير المسيء، إلا أننا ندعو صاحب المتجر إلى إزالة اللافتة احتراما، ومن أجل وحدة شعبنا في وقت تتزايد الانقسامات".

 

ويقع المتجر في بلدة مايهيل الصغيرة على بعد 265 كيلومترا جنوب شرق مدينة ألباكركي، وتعلق مثل هذه اللافتات منذ سنين، إلا أنه تعرض للانتقادات بعد أن رصد أحد زوار المنطقة الأمر وأبلغ محطة تلفزيونية به.

 

المصدر: الآن

 

 

عناصر "بي كا كا" يخربون مسجدًا ومدرسة جنوب شرق تركيا

 

نشرت وكالة "الأناضول" التركية للأنباء، اليوم الثلاثاء، صورًا فوتوغرافية توضح حجم الأضرار التي ألحقتها منظمة "بي كا كا" الكردية "الإرهابية"، بجامع ومدارس في أحد الأحياء التي يستمر فيها حظر التجوال بقضاء "نصيبين"، في ولاية ماردين، جنوب شرقي البلاد.

 

وأظهرت الصور، الأضرار التي ألحقتها المنظمة المذكورة بمدرستي السلطان محمد الفاتح، للمرحلتين الابتدائية والإعدادية، وجامع الشيخ بهاء الدين بشارع صراي، في حي عبد القادر باشا بنصيبين، وذلك عقب إزالة الحواجز من بعض أقسام الحي.

 

وأوضحت المشاهد، الدمار الذي ألحقته المنظمة بالجامع والمدارس، وكذلك بالعديد من المنازل والمحلات التجارية بالمنطقة.

 

كانت السلطات التركية قد فرضت في مارس الماضي، حظر التجوال في نصيبين، وذلك بهدف ردم الحفر وإزالة الحواجز وتفكيك المتفجرات التي زرعها عناصر "بي كا كا" في القضاء.

 

ولا يزال حظر التجوال مستمرا في بعض أجزاء كل من حي عبد القادر باشا، ويني شهير، وفرات، ودجلة، وزين العابدين، وقشلة، بنصيبين، بهدف تفكيك المتفجرات التي زرعتها المنظمة الإرهابية فيها.

 

المصدر: شذرات

 

 

ترمب: يجب الإبقاء على معتقلي جوانتنامو أسرى

 

طالب الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب اليوم الثلاثاء، بوقف إطلاق سراح معتقلي سجن غوانتانامو، واصفاً إياهم بـ"شديدي الخطورة".

 

وقال ترمب في تغريدة له نشرها على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "يجب عدم إخلاء سبيل المزيد من المعتقلين من غيتمو (مختصر غوانتانامو)، أولئك أناس شديدي الخطورة ويجب ألا يسمح لهم بالعودة إلى ساحات القتال".

 

يذكر أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وعد خلال حملته الإنتخابية عام 2009، أن يكون إغلاق المعتقل سيء الصيت إلى الأبد في سلم أولوياته، غير أنه لم يفلح حتى اليوم في ذلك على الرغم من تقليص عدد نزلاء السجن إلى 59 فقد خلال فترة حكمه، بعد أن بلغ في أعلى مستوياته في عهد الرئيس السابق جورج دبليو بوش 780 معتقلاً، بحسب إعلام محلي.

 

وتعرض المعتقل الشهير في كوبا لانتقادات دولية تتعلق بانتهاكات لحقوق الإنسان فضلا عن أن احتجاز المعتقلين هناك يتم دون مذكرة اعتقال، ولا يقدمون للمحاكمة.

 

المصدر: متابعات

 

 

مؤتمر رباعي دولي لبحث تدريس اللغة العبرية في دول عربية

 

كشفت تقارير صحفية عبرية عن أن العاصمة الأردنية عمان استضافت مؤتمرا استثنائيا شارك فيه أساتذة من أربع دول لبحث موضوع واحد- تدريس اللغة العبرية لطلاب الجامعات في دول عربية من السعودية إلى مصر.

 

ونقلت صحيفة عبرية عن متحدثين في المؤتمر القول إن "الإسرائيليين" يعرفون عن العرب أكثر مما يعرفه العرب عن "إسرائيل" واليهود.

 

وتقول صحيفة “يديعوت أحرونوت” أن طلابا من كل من مصر والأردن والسعودية والعراق شاركوا الأسبوع الماضي في ورشة عمل في عمان لمناقشة ما قد يعتبره كثيرون أمرا مفاجئا: مستقبل اللغة العبرية في العالم العربي.

 

وبحسب ما أوردت للصحيفة، فإن الوثيقة الختامية نصت على أنه سيكون هناك دَفعة لتطوير دراسات اللغة العبرية في العالم العربي، وفهم محتوى دروس اللغة العبرية التي يتم تدريسها في الجامعات العربية، والبحث في مدى مساعدة فهم اللغة العبرية في فهم "إسرائيل" و"الإسرائيليين" عموما، وتبادل الأفكار بشأن التحديات والفرص والمخاطر المحتملة لتعلم العبرية.

 

كما لفتت إلى أن برامج دراسات عبرية مختلفة بدأت في الجامعات المصرية في ستينات القرن الماضي وأن هناك 13 جامعة بأكثر من 2500 طالب تدرّس العبرية في مصر كل عام.

 

وبدأ برنامج مشابه في العراق عام 1969 ، والسعودية عام 1994، والأردن عام 2000 في جامعة اليرموك.

 

ونقلت الصحيفة عن أستاذ مصري شارك في ورشة العمل القول :”إذا كانت معرفة المجتمع (الإسرائيلي) ضرورية في أوقات الحرب، فإنها تكون أيضا أكثر إلحاحا في أوقات السلم” ــ على حد قوله ــ.

 

المصدر: وكالات

 

 

 

(النصيحة وآدابها) خطب مختارة
غزوات الرسول -صلى الله عليه وسلم-(غزوة بني قريظة) خطب مختارة

أضف مشاركتك
الإسم
البريد الالكتروني
عنوان المشاركة
نص المشاركة
أدخل رمز التحقق :