مختصر خطبتي الحرمين 21 رمضان 1438هـ                 فصائل سورية تكشف عن خسائر ميليشيا إيران في بادية الشام                 «ليلة 27 رمضان» في «المسجد الأقصى»: حشود فلسطينية واستفزاز صهيوني                 العراق: نزوح 700 ألف مدني من الجانب الغربي للموصل                 «التحالف اليمني لحقوق الإنسان» يدعو الأمم المتحدة لدعمه ضد انتهاكات الانقلابيين                 السودان يدين عملية استهداف المسلمين في لندن                 مجلس النواب يرحب بتعيين غسان سلامة مبعوثًا أمميًا جديدًا في ليبيا                 إيران تدفن 8 من عناصر الحرس الثوري قضوا في سوريا                 35 شاحنة مساعدات تركية للمحتاجين في سوريا                 أخبار منوعة:                 رمضان والممانعة الخُلقية،،،!                 وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ                 علامات الترقيم وخدمتها للنصّ العربي                 آمال وأماني                 رمضان والانبعاث الحضاري للأمة                 مصادر ومصائر الوعي                 غرقى في بحر السِّجال                 اطرق باب الدعاء                 الشمس لا شعاع لها                
محرك البحث
القائمة البريدية
البريد الإلكتروني

     
دخول الأعضاء




الأخلاق المذمومة (سوء الظن) خطب مختارة
(الصائمون بين الصوم عن المفطرات والصوم عن المحرمات) خطب مختارة
استغاثات من نازحي الموصل بسبب تدهور الوضع الإنساني
6/4/1438هـ - الساعة 06:23 ص

 

 

 

 

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، نزوح 13 ألف شخص من مدينة الموصل، خلال خمسة أيام بسبب المعارك.

 

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوغريك، في بيان له، إن "نحو 13 ألف مدني نزحوا من الموصل خلال خمسة أيام، وأن عدد الأشخاص الذين يغادرون الموصل بشكل يومي ازداد بنسبة 50%، من 1600 شخص إلى 2300 شخص في اليوم".

 

وأضاف دوغريك أن "ازدياد عدد النازحين يعود إلى تنشيط المرحلة الثانية لعملية تحرير الموصل من مسلحي التنظيم".

 

والاثنين الماضي ، قال وزير الهجرة والمهجرين جاسم محمد الجاف، إن "عدد نازحي الموصل والمناطق المحيطة بها، ارتفع إلى 150 ألفا منذ بدء الحملة العسكرية لاستعادة المدينة من داعش، في أكتوبر الماضي".

 

من جهته، قال إياد رافد، عضو جمعية الهلال الأحمر العراقية ، إن "فرق الإغاثة العاملة في المخيمات تلقت على مدى الساعات الماضية استغاثات عديدة من النازحين تتعلق بسوء الوضع الإنساني والصحي في المخيمات".

 

وأوضح رافد أن "فرق الإغاثة الحكومية والدولية تعمل بشكل متواصل، لكن المشكلة تكمن في تزايد أعداد النازحين بشكل يومي الأمر الذي يصعب من عملية الإغاثة".

 

المصدر: وكالات

 

 

العفو الدولية : حكومة العبادي تتجاهل انتهاكات الحشد الرافضي

 

اتهمت منظمة العفو الدولية (أمنستي) حكومة حيد العبادي بالعراق بغض الطرف عما سمته نمطا ممنهجا من انتهاكات خطيرة ترتكبها مليشيا ما يسمى "الحشد الشعبي" وتغذي التوترات الطائفية باستخدام سلاح الجيش، داعية حكومة بغداد للتصدي لهذه الانتهاكات.

 

وقالت أمنستي في تقرير لها : إنها وثقت قيام بعض مليشيا الحشد بشن هجمات انتقامية استهدفت بصورة رئيسية العرب السنة دون أن يخضعها أحد للمحاسبة.

 

وذكرت المنظمة، في تقرير جديد صدر تحت عنوان "العراق.. غض الطرف عن تسليح مليشيا الحشد الشعبي"، أن هذه الأخيرة التي تعمل بصورة اسمية في إطار القوات العراقية المسلحة أعدمت منذ عام 2014 خارج نطاق القضاء و قتلت على نحو غير مشروع، وعذبت واختطفت آلاف الرجال والصبيان دون أن تخضع للمحاسبة.

 

ويضيف تقرير أمنستي أن مليشيا الحشد اقتادت الضحايا من بيوتهم أو أماكن عملهم أو من مخيمات النازحين أو لدى مرورهم بحواجز التفتيش أو من أماكن عامة أخرى، وعثر على بعضهم لاحقا قتلى، ولا يزال الآلاف منهم في عداد المفقودين، رغم مرور أسابيع وأشهر وسنوات على اختطافهم".

 

ويركز التقرير على أربع مليشيات رئيسية قامت أمنستي بتوثيق ارتكابها انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان، وهي "منظمة بدر" و"عصائب أهل الحق" و"كتائب حزب الله" و"سرايا السلام".

 

وتظهر أبحاث منظمة أمنستي كيف تطورت قدرات مليشيات الحشد الشعبي وتأثيرها منذ عام 2014، فهي تستخدم مئة نوع من الأسلحة المصنعة في ما لا يقل عن 16 بلدا، وتتلقى الرواتب من الحكومة، ورافقت القوات العراقية على نحو متزايد في المعارك أو في السيطرة على حواجز التفتيش.

 

ويقول الباحث بشأن تجارة الأسلحة وحقوق الإنسان في المنظمة باتريك ويلكن إنه "يتعين على السلطات العراقية أن تتوقف عن غض الطرف عن انتهاكاتهم الممنهجة التي غذّت التوترات الطائفية".

 

وحثت أمنستي بغداد على الانضمام فورا إلى معاهدة تجارة الأسلحة العالمية، التي تتضمن قواعد صارمة لوقف عمليات نقل الأسلحة التي يمكن أن تُستخدم في تأجيج الأعمال العدائية، أو أن تُحول وجهتها لهذا الغرض.

سقوط طائرة عسكرية تابعة للجيش العراقي

 

أعلن الجيش العراقي، في بيان صباح اليوم الأربعاء، عن سقوط طائرة حربية أثناء تحليق "إحدى التشكيلات".

 

وقالت خلية الإعلام الحربي "أثناء تحليق إحدى تشكيلات طيران الجيش صباح اليوم الرابع من يناير، سقطت احدى الطائرات بسبب خلل فني".

 

غير أن خلية الإعلام الحربي لم تذكر أي معلومات أخرى بشأن الطائرة، وما إذا كانت مروحية أم مقاتلة، أو عدد طاقمها، بينما أشارت تقارير صحفية عراقية أن الطائرة سقطت قرب بيجي في محافظة صلاح الدين.

 

يذكر أن الجيش العراقي يخوض معارك ضد تنظيم داعش في الموصل مركز محافظة نينوى، وفي مناطق أخرى من العراق.

 

المصدر: وكالات

 

 

ميليشيا الحشد: حزب الله في العراق بموافقة الحكومة

 

كشفت ميليشيات "الحشد الشعبي" في العراق، عن دور القائدين في "حزب الله" اللبناني، عماد مغنية ومصطفى بدر الدين، بتدريب أول المسلّحين الذين قاتلوا ضدّ الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين. وقال نائب قائد الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، إن علاقة حشده بـميليشيا "حزب الله" اللبناني "متينة"، وإنه يقاتل في العراق "بعلم وموافقة الحكومة العراقية" على حد قوله في حوار تلفزيوني، لفضائية عربية موالية لنظام الأسد، ونشرته وكالة "فارس" الإيرانية، اليوم الأربعاء.

 

وكشف المهندس دور القياديين في "حزب الله" اللبناني، عماد مغنية ومصطفى بدر الدين، اللذين قتلا في وقت سابق، في سوريا، في عمليتين منفصلتين، في تدريب "أولى الخلايا العراقية ضد نظام صدام حسين". تبعاً لما جاء في حواره السالف.

 

وأكدّ نائب قائد الحشد الشعبي أنه قد تلقى التدريب العسكري على يد عماد مغنية ومصطفى بدر الدين، وأنه "كان واحداً من الذين تدربوا على أيديهما" في ثمانينات القرن الماضي، مؤكداً أن "حزب الله" يشارك الآن في العراق "بوضع الخطط والمساعدة في التدريب إلى جانب إيران وبعلم وموافقة الحكومة العراقية الحالية والسابقة".

 

وعلى الرغم من مشاركة ميليشيات عراقية في سوريا، بالقتال لصالح الأسد، وتعتبر جزءاً من ميليشيات الحشد الشعبي في العراق، كميليشيا "النجباء" وسواها، إلا أن نائب قائد الحشد نفى أن يكون المقاتلون العراقيون في سوريا يتبعون للحشد، على حد زعمه، موضحاً أن هؤلاء "فصائل وأحزاب عراقية لها وجود رسمي في الدولة العراقية".

 

وفي موقف يعكس المدى الذي وصل إليه الحشد الشعبي في العراق، كتنظيم عسكري يضم ميليشيات متنوعة بدعم وتسليح من إيران، قال نائب قائد الحشد في حواره، إن هناك زيارة لرئيس هيئة الحشد الشعبي إلى روسيا "للتفاهم حول تسليح الحشد"، معتبراً أنه سيكون من الجيد أن توافق روسيا على عقود تسليحه. ولم يشر المسؤول السالف في ميليشيا الحشد العراقي، إلى دور الحكومة العراقية في تلك الزيارة، خصوصاً أنها زيارة إلى دولة، بقصد إبرام عقود تسليح، وما يفترضه الأمر من ضرورة وجود ممثل عن الحكومة الرسمية، كوزارة الدفاع، أو أركان الجيش.

 

وقُتل القائدان العسكريان في "حزب الله" اللبناني، في سوريا، في عمليتين منفصلتين طالت أولاهما عماد مغنية عام 2008 في العاصمة السورية دمشق. وطالت الثانية مصطفى بدر الدين عام 2016. وبدر الدين متهم رسمياً بقتل رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري، إلا أن مقتله أدى لسقوط الملاحقة القانونية عنه، كما سبق وقالت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان والمعنية بكشف ومحاكمة قتلة الحريري الذي اغتيل عام 2005 في عملية تفجير بالعاصمة اللبنانية بيروت.

 

المصدر: العربية نت

 

 

 

(الصحبة الصالحة ومنافعها) خطب مختارة
(النصيحة وآدابها) خطب مختارة

أضف مشاركتك
الإسم
البريد الالكتروني
عنوان المشاركة
نص المشاركة
أدخل رمز التحقق :