مختصر خطبتي الحرمين 16 شعبان 1438هـ                 يونيسيف: ارتفاع وفيات تفشي الكوليرا في اليمن إلى 209                 سوريا.. قلق أممي إزاء ‘سلامة‘ 400 ألف شخص الرقة إثر                 العراق:‘العبادي‘ يعترف بتنفيذ مليشيات طائفية لعمليات خطف                 فلسطين ترحب بالموقف الأمريكي من حائط البراق في القدس                 واشنطن تعلن معارضتها لمشاركة البشير في قمة الرياض                 تحذير أممي من تزايد الهجمات ضد المسلمين بأفريقيا الوسطى                 الأحوازيون يرفضون الحل الأمريكي لقضيتهم                 تصاعد التوتر بين تركيا وألمانيا                 الكشف عن “رقم صادم” لعدد قطع السلاح في ليبيا                 أخبار منوعة:                 وقفات مع قوله تعالى: {وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ}                 متى نصر الله؟                 مفهوم التجديد لدى أهل السنة                 زوجتي                 البحارة                 الحكمة من النهي عن البيع في المسجد                 «الناس معادن»                 فضاءات شبكات التواصل الاجتماعي والمسألة الأخلاقية                 ناصح بالنهار .. خصيم بالليل !                
محرك البحث
القائمة البريدية
البريد الإلكتروني

     
دخول الأعضاء




(الصحبة السيئة ومضارها) خطب مختارة
(الصحبة الصالحة ومنافعها) خطب مختارة
(الأقربون أولى بالمعروف) خطب مختارة
13/4/1438هـ - الساعة 05:52 ص
في زمن انتكست فيه الفِطَر السوية، وتبدلت فيه المفاهيم السوية، عقَّ الرجل أباه وأكرم صديقه، وبرَّ زوجته وأساء إلى أمه، وصار كثير من الرجال خارج بيوتهم كائنات وديعة وأليفة، يهشّ ويبشّ لمحادثة زميلة، أو سؤال لامرأة غريبة، ويُبدي أدبًا، ويظهر كرمًا، ويعلي قيمًا خارج بيته، وإذا عاد إلى امرأة أسيرة عنده في بيته، لا تستطيع خروجًا من أسره دون إذنه، أو أبنائه الصغار المحتاجين لعطفه، فإنه يبدو بصورة مختلفة تمامًا، فيعلو صوته، ويظهر غضبًا، ويعلن تبرُّمًا، ويبدي أسفه على أشياء تافهة يتغاضى العقلاء عنها..


 

 

مما لا شك فيه أنه قد ظهرت في المسلمين اليوم ظواهر سلبية كثيرة ، لم تكن مألوفة من قبل في مجتمعاتهم، فصرنا نرى من المسلمين من يُظهرون التبرم والشكوى من أقرب الناس إليهم؛ زوجاتهم وأبنائهم، وانتشرت الشكاوى المُرَّة، وتفتت العلاقات الوثيقة المحكمة، واستغنى كثير منهم بالعلاقات الاجتماعية عبر العالم الافتراضي عن الصلات الحقيقية النافعة في الدنيا والآخرة، وصار الكل لا يضع نصب عينيه إلا حقوقه ومصلحته الشخصية، ولا يسأل عن واجباته قبل حقوقه.

 

في زمن انتكست فيه الفِطَر السوية، وتبدلت فيه المفاهيم السوية، عقَّ الرجل أباه وأكرم صديقه، وبرَّ زوجته وأساء إلى أمه، وصار كثير من الرجال خارج بيوتهم كائنات وديعة وأليفة، يهشّ ويبشّ لمحادثة زميلة، أو سؤال لامرأة غريبة، ويُبدي أدبًا، ويظهر كرمًا، ويعلي قيمًا خارج بيته، وإذا عاد إلى امرأة أسيرة عنده في بيته، لا تستطيع خروجًا من أسره دون إذنه، أو أبنائه الصغار المحتاجين لعطفه، فإنه يبدو بصورة مختلفة تمامًا، فيعلو صوته، ويظهر غضبًا، ويعلن تبرُّمًا، ويبدي أسفه على أشياء تافهة يتغاضى العقلاء عنها..

 

نعم "الأقربون أولى بالمعروف"، فقد أوصى ربنا –جل وعلا- في القرآن الكريم بالإحسان إلى ذوي القربى، فقال -سبحانه-: (يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلْ مَا أَنفَقْتُم مِّنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ) الآية [البقرة: 215]، وقال تعالى: (وَآَتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ) [البقرة: 176]، فبدأ بذوي القربى في الإحسان، بل حتى في أمر الهداية إلى الدين والدعوة إلى التمسك بشعائره وشرائعه، يأتي الأقربون في سلم أولويات الداعية، قال تعالى‏:‏ (‏وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ‏) ‏[‏الشعراء‏:‏214‏]‏، يعني أن يبدأ الداعية بأهله وأقاربه، والناظر –مع الأسف الشديد- في كثير من بيوت الدعاة يجد أبناء غير مستقيمين، ولا يحبون الالتزام، وينفرون من الفرائض، ذلك بسبب انشغال الأب الداعية أو الأم الداعية بغيرهم والانصراف عن الأبناء في الحنو والرفق والعطف، والصبر، والكرم، وغيرها من الصفات التي تجعل الداعية محبوبًا في أسرته، ومن ثَم يقبلون على دعوته، ويقتدون به في أقواله وأعماله.

 

ولقد أوصى النبي -صلى الله عليه وسلم- بالإحسان إلى ذوي القربى، ففي قصة صدقة أبي طلحة قال النبي -صلى الله عليه وسلم- له: " أرى أن تجعلها في الأقربين" (رواه البخاري: 1392، ومسلم: 998). وقال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: " إنَّ الصَّدقةَ على المسْكينِ صدقةٌ وعلى ذي الرَّحمِ اثنتانِ صدَقةٌ وصِلةٌ" (صحيح سنن النسائي 2581).

 

هذا، وإن المعروف بين الناس بابه واسع جداً، فالكلمة الطيبة، والتبسم، وإغاثة الملهوف، وإعانة ذا الحاجة، وقِرى الضيف، وحمل المنقطع، وما أشبه ذلك، كل هذا من المعروف، وهو لصاحبه صدقة، قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "تبسمك في وجه أخيك لك صدقة، وأمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر صدقة، وإرشادك الرجل في أرض الضلال لك صدقة، وبصرك للرجل الرديء البصر لك صدقة، وإماطتك الحجر والشوكة والعظم عن الطريق لك صدقة، وإفراغك من دلوك في دلو أخيك لك صدقة" [حسنه الألباني في المشكاة 1853]، فهذا المعروف متى كان في القريب كان أعظم أجرًا، وأفضل مثوبة عند الله تبارك وتعالى.

 

لقد كان الناس حتى زمن ليس بالبعيد يبذلون المعروف، ويتسابقون إليه، ويتنافسون فيه، ويتواصون به فيما بينهم، وكان الإقبال عليه من أسباب المدح والتقدير، بينما الإعراض عنه من أسباب الذم والقدح؛ فلما كثر الناس، وتفرقت العائلات، واتسع العمران، وانكفأ كلّ على أسرته وولده، وتباعدت منازل القوم، وزحفت القيم المادية على المجتمع، شح كثير من الناس بالمعروف وزهدوا فيه، لأن بذله بلا مقابل -في نظرهم- غبن وخسارة ومضيعة للوقت، وهذا بلا شك خطأ فادح، لأن بذل المعروف إن كان بلا مقابل ممن يُحسَن إليه، فإنه ابتداء من مكارم الأخلاق، كما أن أجره عند الله عظيم وثوابه جزيل.

 

إن من ألطف ما جاء في نفع المعروف لصاحبه في الدنيا قوله -صلى الله عليه وسلم-: "صَنائِعُ المَعْرُوفُ تَقِي مَصارِعَ السُّوءِ والآفَاتِ والهلكَاتِ، وأهلُ المعروفِ في الدنيا هُمْ أهلُ المعروفِ في الآخرةِ" (صحيح الجامع3795)، فيا بشرى من نشر معروفه وإحسانه، وطال خيره أقاربه وجيرانه، وصدق القائل:

مَن يَفعَلِ الخَيرَ لا يعدَم جَوازِيَهُ *** لا يَذهَبُ العُرفُ بَينَ اللهِ وَالناسِ

 

فإن امتنع بعض الناس الإحسان إلى الأقارب، وكفّ يده عن الإحسان، فلا أقل من أن يحتفظ بهذا لنفسه، ولا يمنع غيره من الإقبال على فعل الخير، كي لا يكون من الناهين عن المعروف أو القاطعين لما أمر الله به أن يوصل، قال تعالى: (وَلَا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ) [الفجر: 18]، وعسى أن يدخل بهذا الكفِّ في حديث النبي -صلى الله عليه وسلم-: "على كل مسلم صدقة. قالوا: فإن لم يجد؟ قال: فيعمل بيديه فينفع نفسه ويتصدق. قالوا: فإن لم يستطع أو لم يفعل؟ قال: فيعين ذا الحاجة الملهوف. قالوا: فإن لم يفعل؟ قال: فليأمر بالخير، أو قال: بالمعروف. قال: فإن لم يفعل؟ قال: فليمسك عن الشر فإنه له صدقة" (صحيح البخاري 6022).

 

ومن أجل تذكير المسلمين بأهمية مراعاة ذوي القربى في الإحسان والمودة والرحمة، وضعنا بين يديك أخي الخطيب الكريم مجموعة خطب منتقاة توضّح فضائل الإحسان إلى الأقربين، ونسأل الله أن يرزقنا وإياكم الإخلاص في الأقوال والأعمال، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

 

الخطبة الأولى: خيركم خيركم لأهله (1) زوجتي أنت الأولى بخيري، الشيخ عدنان مصطفى خطاطبة

الخطبة الثانية: خيركم خيركم لأهله (2) أولادي أنتم الأولى بخيري، الشيخ عدنان مصطفى خطاطبة

الخطبة الثالثة: الحث على مؤنة الأقارب وغيرهم، الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي

الخطبة الرابعة: ذم البخل على الأهل والأقارب، الشيخ أحمد بن ناصر الطيار

الخطبة الخامسة: خيركم خيركم لأهله، الشيخ إبراهيم بن صالح العجلان

الخطبة السادسة: حسن العشرة بين المسلمين، الشيخ صلاح بن محمد البدير

الخطبة السابعة: صلة الأخوات وشيء من حقوقهن، الشيخ عبدالله الطيار

الخطبة الثامنة: الإنفاق على الأقارب ، الشيخ محمد راتب النابلسي

 

عنوان الخطبة خيركم خيركم لأهله (1) زوجتي أنت الأولى بخيري اسم المدينة إربد , الأردن
رقم الخطبة 2089 اسم الجامع مسجد جامعة اليرموك
التصنيف الرئيسي التربية, الأسرة والقرابة التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة 16/2/1432 هـ تاريخ النشر 10/3/1432 هـ
اسم الخطيب عدنان مصطفى خطاطبة
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ الوصية النبوية بالنساء 2/ الإحسان إلى الأهل هي معيار الخيرية 3/ أثر الإحسان إلى الزوجة 4/ من أشكال الإحسان إلى الزوجة 5/ من صور الإساءة للزوجات 6/ الانشغال عن الأهل بالدعوة إلى الله 7/ خلق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في بيته

إن معاملتك لزوجتك بالحسنى، ليست منّة منك ولا تكرمًا ولا تفضلاً، إنما هي واجب شرعي عليك، إنما هي أمر رباني، فتذكر أنّ الذي أمرك بالإحسان إلى زوجتك هو الله رب العالمين..المزيد..

 

عنوان الخطبة خيركم خيركم لأهله (2) أولادي أنتم الأولى بخيري اسم المدينة إربد , الأردن
رقم الخطبة 2106 اسم الجامع مسجد جامعة اليرموك
التصنيف الرئيسي التربية, الأسرة والقرابة التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة 28/2/1432 هـ تاريخ النشر 13/3/1432 هـ
اسم الخطيب عدنان مصطفى خطاطبة
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ أعلى الناس مرتبة من كان خيرًا لأهله 2/ رحمة الآباء بالأبناء 3/ جزاء الآباء المحسنين لأبنائهم 4/ الرقابة الدينية على الأبناء 5/ كلمات إلى الآباء

لا بد أن تفيض على أولادك من عواطفك الرحيمة، لا بد أن تحرص على أن يلمسوا منك الجانب العاطفي: الرحمة والشفقة والحنان والعطف، هذا من أعظم خيرك -أيها الأب- على أولادك..المزيد..

 

عنوان الخطبة الحث على مؤنة الأقارب وغيرهم اسم المدينة القصيم - عنيزة, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 574 اسم الجامع الجامع الكبير
التصنيف الرئيسي أخلاق وحقوق التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة   تاريخ النشر 26/05/1430 هـ
اسم الخطيب عبد الرحمن بن ناصر السعدي
أهداف الخطبة الترغيب في النفقة على الأقارب/ التذكير بفضل الإحسان إلى الناس
عناصر الخطبة 1/الحث على النفقة على الأقارب وغيرهم 2/ أحاديث في فضل النفقة على الأقارب وغيرهم 3/ أجر السعي على الأرملة واليتيم

ما أعظم توفيق الله من قام بكفالة أحد من أقاربه العاجزين؟! وما أولاه بالأجر والثواب والخلف من رب العالمين؛ فإنه في عبادة وثواب متزايد, كلما أطعمهم وكساهم, وهو في جهاد, كلما سعى في الكسب لهم..المزيد..

 

عنوان الخطبة ذم البخل على الأهل والأقارب اسم المدينة الزلفي, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 5293 اسم الجامع جامع عبد الله بن نوفل
التصنيف الرئيسي الأخلاق المذمومة, الأسرة والقرابة التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة 25/7/1433 هـ تاريخ النشر 27/1/1434 هـ
اسم الخطيب أحمد بن ناصر الطيار
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ البخيل من أخسر الخاسرين 2/ مظاهر البخل عند البخلاء 3/ ذم البخل والتحذير منه 4/ آثار ومفاسد البخل 5/ دواء وعلاج داء البخل

البخيل وما أدراك ما البخيل، صاحب القلب الأسود، والطبع الأبلد، فلا إله إلا الله، ما أشقاه وما أخزاه، قتَّر على البعيد والقريب، وأفقر الابن والحبيب، أهلُه وأبناؤه منه في بلاء، وذاقوا لبخله..المزيد..

 

عنوان الخطبة خيركم خيركم لأهله اسم المدينة الرياض, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 1994 اسم الجامع جامع الشيخ بن باز
التصنيف الرئيسي التربية, الأسرة والقرابة التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة   تاريخ النشر 28/1/1432 هـ
اسم الخطيب إبراهيم بن صالح العجلان
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ احتدام التوتر في الأسر المسلمة 2/ النبي -عليه السلام- المثل الأعلى في العلاقة الزوجية 3/ هديه -عليه السلام- مع زوجاته 4/ أم المؤمنين عائشة تصف رسول الله 5/ مشاهد من بيت النبوة 6/ نصائح لإصلاح ذات بين الأزواج

كان -عليه الصلاة والسلام- يمازح نساءه في السراء، ويواسيهن في الضراء، كان يسمع شكواهن، ويكفكف دموعهن، لا يؤذيهن بلسانه، ولا يجرح مشاعرهن بعباراته، يتحمل منهن الأذى وسلاطة القول..المزيد..

 

عنوان الخطبة حسن العشرة بين المسلمين اسم المدينة المدينة المنورة, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 3763 اسم الجامع المسجد النبوي الشريف
التصنيف الرئيسي الأخلاق المحمودة, أخلاق وحقوق التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة 21/1/1433 هـ تاريخ النشر 23/1/1433 هـ
اسم الخطيب صلاح بن محمد البدير
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ لا تحلو المخالطة إلا بحسن المعايشة 2/ الأهل أولى الناس بحسن العشرة 3/ عاقبة سوء العشرة مع الناس

لا تحلُو المُخالَطَة إلا بحُسن المَعايَشة، وأداء حُقوق المُعاشَرة، وتحقيقِ العدل والنَّصَفَة في المُعامَلة، ومن كان في إيفاء ما يكون عليه مثلما يكون في حفظِ ما يكونُ له فقد أنصفَ في القضاء..المزيد..

 

عنوان الخطبة صلة الأخوات وشيء من حقوقهن اسم المدينة الزلفي, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 13364 اسم الجامع العذل
التصنيف الرئيسي أخلاق وحقوق التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة 10/3/1438 هـ تاريخ النشر 16/4/1438 هـ
اسم الخطيب عبد الله بن محمد الطيار
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ الحث على صلة الرحم ومراتب الأرحام في الصلة 2/ اعتزاز الأخت بأخيها وإهمال بعض الإخوة لأخواتهم 3/ ولاية الأخ على أخواته ورعايته لهن 4/ بعض حقوق الأخت على أخيها 5/ بعض النصائح والإرشادات في كيفية تعامل الأخ مع أخته

تفرحُ لفَرحِ أخيها، وتحزنُ لِمُصابِه، وتَبكي لفِراقِه، وتبذلُ وسعَها في إرضائِه، وتعملُ جاهدةُ على صلتِه وزيارتِه، وإدخَالِ السرورِ عليهِ، فهي تُحبُّه وتعتزُّ بِه، وترفعُ به رأْسَها وسط أهلِ زوجِها..المزيد..

 

عنوان الخطبة الإنفاق على الأقارب اسم المدينة دمشق, سوريا
رقم الخطبة 13388 اسم الجامع مسجد بني أمية
التصنيف الرئيسي أخلاق وحقوق, الأسرة والقرابة التصنيف الفرعي أحوال القلوب
تاريخ الخطبة   تاريخ النشر 18/4/1438 هـ
اسم الخطيب محمد راتب النابلسي
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ فضائل الإنفاق على الأقارب 2/ إجبار المسلم المتواني في الإنفاق على أقربائه أن ينفق عليهم 3/ الأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى 4/ الإنفاق على ذوي القربى ليس دعوة إلى التكاسل 5/ المسلم أخو المسلم 6/ معية الله شروطها ولوازمها وكيفية تحصيلها.

قد نواجه مشكلةً أن هذه الأم، أو أن هذا الأب لا يملك قوت يومه، وله ابنٌ قويّ البنية، بإمكانه أن يكسب المال، ولكن لا مال له، ماذا يفعل الإمام وماذا يفعل وليّ المسلمين؟ هنا الإجبار لا على الإنفاق..المزيد..

 

 

 

 

(النصيحة وآدابها) خطب مختارة
غزوات الرسول -صلى الله عليه وسلم-(غزوة بني قريظة) خطب مختارة

أضف مشاركتك
الإسم
البريد الالكتروني
عنوان المشاركة
نص المشاركة
أدخل رمز التحقق :