مختصر خطبتي الحرمين 18 من جمادى الآخرة 1438هـ                 مقتل 40 حوثيًا حاولوا التسلل إلى السعودية                 نتنياهو: سنواصل النشاط الاستيطاني خارج الخط الأخضر                 إيران تتهم روسيا بتسهيل اختراق إسرائيل للأجواء السورية                 نصف مليون عراقي يواجهون خطر الموت بالموصل                 آلاف الصوماليين يفرون من ‘موسم الموت‘                 البوذيون في ميانمار يحتجون على منح المواطنة لأقلية الروهينجا المسلمة                 الاحتلال الفارسي يغتصب المزيد من الأراضي بالأحواز                 المبعوث الأممي إلى ليبيا: قلق من إمكانية خروج الأوضاع عن السيطرة                 أردوغان: موقف أوروبا من تركيا يعرض الأوروبيين للخطر                 أخبار منوعة:                 الرجل يكتب والمرأة تقرأ                 نخبة العالم الإسلامي وعالم الأشياء                 أمي .. لن اقدم لك ألما في ثوب السعادة ولا خطأ في ثوب الصواب !                 الهويني الهويني.. يا أهل العجلة                 العلمانية العربية نبتة غريبة زٌرعت في غير أرضها                 جريمة غسْل الأموال                 واجبنا في خدمة الإسلام                 وقفات مع مصطلح ‘السينما الإسلامية‘                 علاقة التقوى بالرؤية السديدة للواقع                
محرك البحث
القائمة البريدية
البريد الإلكتروني

     
دخول الأعضاء




الأخلاق المذمومة (البخس والتطفيف) خطب مختارة
الأخلاق المذمومة (الشماتة) خطب مختارة
‘فيضان كارثي‘ لمياه نهر الفرات في سوريا... الأمم المتحدة تحذّر
19/5/1438هـ - الساعة 04:41 ص

 

 

 

 

 

تحذّر الأمم المتحدة من فيضان كارثي في #سوريا عند سدّ الطبقة المعرض للخطر نتيجة لارتفاع منسوب المياه والتخريب المتعمد من تنظيم #الدولة_الإسلامية وأضرار أخرى جراء الغارات الجوية للتحالف بقيادة الولايات المتحدة.

 

ويحتجز السد مياه نهر الفرات على بعد 40 كيلومترا عن مدينة الرقة التي يسيطر عليها التنظيم المتشدد منذ عام 2014.

 

وأفاد تقرير للأمم المتحدة، أن منسوب مياه النهر ارتفع حوالي عشرة أمتار منذ 24 كانون الثاني لأسباب من بينها سقوط الأمطار الغزيرة والثلوج الكثيفة، بالإضافة إلى فتح التنظيم ثلاث بوابات للسد مما غمر المناطق الواقعة على ضفتي النهر باتجاه المصب بالمياه.

 

وأضاف: "وفقا للخبراء المحليين فإن أي ارتفاع آخر في منسوب المياه سيغمر قطاعات ضخمة من الأراضي الزراعية على طول النهر، وقد يضر بسد الطبقة الأمر الذي ستكون له تداعيات إنسانية كارثية في كل المناطق ناحية المصب".

 

وذكر أن أضرارا لحقت بالفعل بمدخل السد نتيجة الضربات الجوية للتحالف بقيادة الولايات المتحدة.

 

وتابع: "فعلى سبيل المثال أضرت ضربات جوية على ريف الرقة الغربي يوم 16 كانون الثاني 2017 بمدخل سد الفرات (الطبقة) مما قد يؤدي إلى فيضان واسع النطاق بالرقة وحتى دير الزور إذا لحقت به أضرار أخرى".

 

وتبعد دير الزور مسافة 140 كيلومترا عن الرقة باتجاه المصب وتحاصرها الدولة الإسلامية. وتقدر الأمم المتحدة بأن هناك 93500 مدني محاصرين في المدينة وتسقط الغذاء عليهم من الجو منذ عام.

 

وتنفذ قوات سوريا الديموقراطية المدعومة من الولايات المتحدة عملية على مراحل لتطويق الرقة وتقدمت حتى كيلومترات قليلة من السد. وقالت القوات في السابق إن الضربات الجوية لا تستهدف التنظيم المتشدد قرب السد لتفادي إلحاق الضرر به.

 

وقال تقرير الأمم المتحدة إن الدولة الإسلامية تتراجع وإن مقاتليها تعمدوا تدمير البنية الأساسية الحيوية بما في ذلك ثلاث محطات للمياه وخمسة أبراج للمياه في الأسابيع الثلاثة الأولى من كانون الثاني.

 

وأضاف: "تفيد تقارير بأن تنظيم الدولة الإسلامية زرع ألغاما في محطات ضخ المياه على نهر الفرات مما يعيق ضخ المياه ويلجأ السكان إلى مياه غير معالجة من نهر الفرات".

 

وحذرت الأمم المتحدة أيضا من خطر انهيار سد الموصل على نهر دجلة في العراق، مما قد يؤثر في 20 مليون شخص. وظل السد تحت سيطرة التنظيم المتشدد لبعض الوقت في 2014 لكنه لا يزال في خطر، وبحاجة لإصلاحات مستمرة لتفادي وقوع كارثة.

 

المصدر: النهار

 

 

منظمة أطباء بلا حدود تتهم موسكو ودمشق بقصف مستشفيات فى سوريا

 

نشرت منظمة أطباء بلا حدود الأربعاء، معلومات جديدة اتهمت بموجبها الجيشين الروسى والسورى بقصف مستشفيين فى شمال شرق سوريا فى فبراير 2016، بينهما مرفق كانت تدعمه.

 

وكشفت تسجيلات فيديو منشورة على مواقع التواصل "وقوع هجمات ممنهجة على مستشفيات نفذها الجيشان الروسى والسوري" بحسب متحدث باسم مركز فورنسيك اركيتكتشر البريطانى للأبحاث الذى كلفته المنظمة تحليلها "بأدق التفاصيل".

 

فى 15 فبراير 2016 فى حوالى الساعة 09,00 بالتوقيت المحلى أصابت "أربع ضربات" مستشفى تدعمه "أطباء بلا حدود" فى محافظة إدلب التابعة للفصائل المعارضة. وأثناء انهماك فرق الإغاثة تعرض المكان لضربات جديدة بعد 45 دقيقة. بالإجمال قتل 25 شخصا وأصيب 11 بحسب حصيلة أعلنتها المنظمة آنذاك.

 

بعيد الساعة 11,00 تعرض المستشفى العام فى معرة النعمان على بعد ستة كيلومترات بدوره للقصف، فى هجوم ما زالت حصيلته البشرية مجهولة.

 

وحلل مركز الأبحاث حوالى عشرة تسجيلات فيديو منشورة على شبكات التواصل.

 

وأظهرت لقطات منها بعد تكبيرها أنها ضربات محددة الأهداف. واستعان المركز بصور الأقمار الاصطناعية لتحديد الموقع الدقيق للقطات، فيما دقق فى مقاطع الصوت للاستماع إلى تعليقات شهود أو دوى الطائرتين المعنيتين.

 

وتلاءمت صورة مكبرة لإحدى الطائرتين مع ميغ-23 التى يستعين بها النظام السورى وحده. كما تلاءم توقيت القصف مع وقت إقلاع الطائرتين الذى رصده الجيش السورى الحر.

 

انطلقت الطائرة الأولى من قاعدة جوية روسية والثانية من مدرج سورى واستهدفت معرة النعمان بحسب مركز الأبحاث.

 

وقال المدير المساعد لأطباء بلا حدود بيار منديهارات: "ليس هناك اثبات قاطع، بل عدد من الادلة القائمة على قرائن تعزز فرضيتنا". أضاف: "كنا مقتنعين بمسؤولية القوات الحكومية والقوات الموالية لها".

 

دمرت مئات المنشآت الطبية أثناء النزاع السورى الذى أدى إلى مقتل أكثر من 300 ألف شخص.

 

غداة الهجمات اتهم السفير السورى فى الأمم المتحدة منظمة أطباء بلا حدود بالعمل لصالح الاستخبارات الفرنسية. أما السفير السورى فى موسكو فحمل الطيران الأمريكى المسؤولية ردا على اتهام واشنطن النظام السورى وحليفته روسيا.

 

المصدر: اليوم السابع

 

 

لاجئو سوريا.. مآسي الشتات

 

يُعتبر "الشتات" أحد أبرز سمات المأساة السورية، حيث وجد ملايين من السوريين أنفسهم مضطرين لمغادرة البلد في موجات نزوح جماعي، بسبب ويلات الحرب والدمار، محاولين بشتى الطرق بلوغ ضفاف أكثر أمنا.

 

طرق السوريون أبواب الدول المجاورة أولا، واستقر كثير منهم في مخيمات للاجئين بالأردن وتركيا أولا، قبل أن يتوجه كثيرون نحو أوروبا في موجات نزوح أثارت تعاطفا وتخوّفا في آن، لارتباطها بالوضع الاقتصادي من جهة، والوضع الأمني من جهة أخرى.

 

مات سوريون وهم يبحثون عن تذكرة عبور نحو الأمان والاستقرار، وانتشر بقيّتهم في ربوع العالم، لتبدأ رحلة التأقلم مع الوضع الجديد، بفسيفسائه الاجتماعية والثقافية، ويجد اللاجئون أنفسهم أمام أوضاع جديدة تتطلب منهم بذل جهود كبيرة من أجل الاندماج في البلدان التي ألقوا بها عصا الترحال.

 

وتسلط هذه التغطية التي أعدتها "الجزيرة نت" الضوء على اللاجئين السوريين في أكثر من دولة استوطنوها، مصغية إلى هواجسهم وأحلامهم، بين الاستقرار في أوطان بديلة، أو العودة إلى سوريا، الوطن الأم، وقد اكتسى بردة السلام والأمن من جديد.

 

المصدر: الجزيرة

 

البنتاغون قد توصي بنشر قوات مقاتلة في سوريا

 

ذكرت وسائل إعلام أميركية، الأربعاء، أن وزارة الدفاع (البنتاغون)، قد توصي بنشر قوات أميركية نظامية مقاتلة في سوريا للمرة الأولى، لقتال مسلحي تنظيم داعش المتشدد.

ويعمل عدد صغير من القوات الخاصة الأميركية في سوريا التي تشهد حربا منذ قرابة 6 سنوات، لكن إدارة الرئيس السابق باراك أوباما رفضت وضع قوات مقاتلة في خضم الحرب هناك.

 

وقالت شبكة تلفزيون (سي إن إن) إن البنتاغون لم تقدم حتى الآن مقترحا لنشر القوات إلى البيت الأبيض بشكل رسمي.

 

وفي مايو 2016، أظهرت صور للمرة الأولى جنودا أميركيين يقاتلون إلى جانب القوات الكردية، وذلك في إطار الحملة العسكرية ضد تنظيم داعش في مدينة الرقة، شمالي سوريا، التي تعد معقلا للتنظيم المتشدد.

 

وكان الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما قد أعلن في أبريل 2016، أنه سيزيد من قوات العمليات الخاصة الأميركية في سوريا إلى 300 جندي، والتي كان يصر البنتاغون حينها على وصفها بأنها مجرد "بعثة استشارية".

 

المصدر: اسكاي نيوز

 

 

ثوار سوريا يخترقون دفاعات أكبر معاقل الأسد بدرعا

 

أعلن ثوار سوريا  في درعا جنوبي البلاد السيطرة على "كتلة النجار" الإستراتيجية، أقوى حصون النظام في حي المنشية.

 

وأكد الثوار أن النظام السوري فقد السيطرة على أغلب المناطق وسط ما وصفوها بحالة انهيار في صفوف عناصره.

 

وأشارت "غرفة عمليات البنيان المرصوص"  في بيان على حسابها في موقع فيسبوك إلى أن النظام استخدم النساء "دروعا بشرية"، في محاولة لمنع تقدم فصائل الثوار في الحي، وطالبت بإشعال الإطارات للتخفيف من كثافة القصف الجوي على المنطقة.

 

وقالت غرفة العمليات، إن عشرات من عناصر قوات النظام والمليشيات الموالية له قتلوا وجرحوا خلال يومين من المعارك في مدينة درعا.

 

وكانت "غرفة عمليات البنيان المرصوص" قد نسفت حاجز أبو نجيب أهم معاقل الشبيحة في حي المنشية بمدينة درعا.

 

المصدر: المسلم

 

 

 

الأخلاق المذمومة (السخرية والاستهزاء) خطب مختارة
صلح الحديبية دعوة للحكمة والروية (خطب مختارة)

أضف مشاركتك
الإسم
البريد الالكتروني
عنوان المشاركة
نص المشاركة
أدخل رمز التحقق :