مختصر خطبتي الحرمين 20 رمضان 1435هـ                 لاحتلال يعتقل 1000 من فلسطيني القدس والـ48 بالأحداث الأخيرة .. واستنفار وحالة تأهب قصوى في عسقلان                 هيئة علماء العراق تطالب المنظمات الحقوقية بموقف واضح تجاه جرائم المالكي                 سورية : 25 قتيلًا من ميليشيا بشار و‘حزب الله‘ في جبهة مورك                 ليبيا : 18 قتيلا في اشتباكات ببنغازي وتجدد المعارك بطرابلس                 الإمارات تفتتح أول مركز في العالم لطباعة المصحف بجميع القراءات والخطوط                 تحالف سيليكا المسلم يوافق على وقف إطلاق بأفريقيا الوسطى                 السلطات الإيرانية تمنع إمام أهل السنة بها من السفر                 اليمن ترفض تصريحات إيرانية                 صحيفة: حكومة ‘أردوغان‘ تلغي تأشيرة دخول تركيا للإسرائيليين وتفرضها على الفلسطينيين                 تداعي الأمم على المسلمين تقرير إخباري                 فطوبى للغرباء العاملين                 الاعتراف بالذنب؟                 تابع سلسلة : الحركة الشعوبية من ماضيها إلى حاضرها                 خبراء الكذب والخداع!                 خشوع المغردين                 الحرب الخفية على المظاهر الإسلامية                 احتساب في السحاب                
محرك البحث
القائمة البريدية
البريد الإلكتروني

     
دخول الأعضاء




(ماذا استفدنا من رمضان؟) خطب مختارة
(هم العدو فاحذرهم) خطب مختارة
13/4/1433هـ - الساعة 12:16 م
حينما يعلو صوت الحق وتعلو رايته خفاقة لا يسع المغرضين وكارهي الحق إلا أن يتمسحوا به ليهدموه من داخله، فقوة الحق تمنع المغرض من البوح بمكنون صدره وإعلان كراهيته لشريعة الله صراحةً، فيلجأ إلى نقد حاملي الشريعة وبعض ممارسات الملتزمين به، قاصدًا القدح في الشريعة نفسها وهدمها وإهانتها وإسقاطها من أعين أتباعها، ذلك لأنه ليس لديه الجرأة على نقد الشريعة نفسها صراحة في المجتمع المسلم المتماسك الذي يغير أبناؤه عليها وعلى الالتزام بها ..

 

 

 

 

حينما يعلو صوت الحق وتعلو رايته خفاقة لا يسع المغرضين وكارهي الحق إلا أن يتمسحوا به ليهدموه من داخله، فقوة الحق تمنع المغرض من البوح بمكنون صدره وإعلان كراهيته لشريعة الله صراحةً، فيلجأ إلى نقد حاملي الشريعة وبعض ممارسات الملتزمين به، قاصدًا القدح في الشريعة نفسها وهدمها وإهانتها وإسقاطها من أعين أتباعها، ذلك لأنه ليس لديه الجرأة على نقد الشريعة نفسها صراحة في المجتمع المسلم المتماسك الذي يغير أبناؤه عليها وعلى الالتزام بها.


يعيش المنافقون في بلادنا ويقتاتون على الكذب والاحتيال والافتراء على دين الله تعالى وعلى المتدينين والدعاة والعلماء، ولكنهم مع ذلك يعلنون خوفهم على الشريعة وحرصهم عليها وعدم رغبتهم في تلويثها بالسياسة وما إلى ذلك، وهذا منهم نوع من التشغيب على القضايا الأساسية التي من خلالها يذمون الشعائر ويقدحون في العقائد وينتقصون من الشرائع..


لقد ظهرت تلك الفئة المنافقة أول ما ظهرت في المدينة على عهد المصطفى -صلى الله عليه وسلم-، فتكاثر عددها، وتناسل أبناؤها، وامتدّ نسلهم -لا كثرهم الله- إلى زماننا هذا، فرأينا أحفادهم في زماننا، لا يختلفون في مظهرهم عنا، وهذا مكمن المصيبة، فهم وللأسف من بني جلدتنا، ويتكلمون بألسنتنا، وينتسبون لديننا، وينتمون لأوطاننا.


الحديث عن النفاق والمنافقين سواء في السابق أو في اللاحق، حديث يبدأ ولا ينتهي؛ فقد جاء الحديث عنهم في أكثر من نصف سور القرآن المدنية؛ إذ ورد ذكرهم في سبع عشرة سورة مدنية، من ثلاثين سورة، واستغرق الحديث عنهم ما يقرب من ثلاثمائة وأربعين آية من كتاب الله العزيز، حتى قال ابن القيم -رحمه الله-: "كاد القرآن أن يكون كلّهُ في شأنهم".


لقد صدَّر الله سبحانه أطول سورة مدنية في القرآن -سورة البقرة- بذكر صفات المنافقين، والتحذير من خطرهم، فذكر سبحانه في المؤمنين أربع آيات، وفي الكفار آيتين، وفي المنافقين ثلاث عشرة آية؛ وذلك لكثرتهم، وعموم الابتلاء بهم، وشدة فتنتهم وبليتهم على الإسلام وأهله، فهم كما يقول ابن القيم -رحمه الله تعالى-: منسوبون إليه -أي الإسلام- وهم أعداؤه على الحقيقة، يخرجون عداوته في كل قالب، حتى ليظن الجاهل أنهم على علم وإصلاح.


إن معركة الحق مع الباطل قائمة من أول الزمان، وستستمر ما وجد على الأرض أحدٌ من أهل الإيمان؛ لا تخبو نارها، ولا يفتر استعارها، فلن يخلو منها زمان ولا مكان.


الحق يحمله ويجاهد من أجله رسل الله -عليهم الصلاة والسلام-، وأتباعهم من علماء الإسلام، وصالحي العوام.. يوضحونه للناس ويبصرونهم به، ويكشفون عنه الشبه، ويجاهدون لله في ذلك، فيهتدي على أيديهم من شاء الله هدايته من الخلق ذوي القلوب السليمة، والمقاصد الصحيحة، والعقول الراجحة، والبصائر النافذة، الذين يميزون بين الضار والنافع من الأفكار والأعمال والأقوال، وينظرون في عواقب الأمور، ويجانبون الهوى والطغيان وغيرهما من مصادر الشرور.


والباطل يحمله ويدعو إليه الشيطان، وجنوده شياطين الإنس والجن (يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ) [الأنعام:112].


فيدعون إلى الباطل مستخدمين لترويجه وسائل الدعاية وأنواع المغريات وفنون المكر والحيلة لفتنة العباد في كل واد (أُولَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الْخَاسِرُونَ) [المجادلة:19].


فالصراع مرير، والميدان واسع، والسلاح متنوع؛ ولكن إذا ثبت أهل الحق في الميدان، وأخذوا بأسباب نصر الرحيم الرحمن - صدق الله وعده بالنصر لصالحي الخلق كما حققه لأهل الحق من السلف: (إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آَمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ) [غافر:51].


وكم تضافرت قوى الشرّ في كل عصر ومصر على أولياء الرحمن أهل الحق والإيمان، فيثبتون لهم محتسبين، ويجاهدونهم صادقين صابرين مخلصين مجتمعين؛ فينصر الله أهل الإيمان في كل ميدان، ويخذل جمع النفاق والشرك والكفران: (بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ) [الأنبياء:18]. (وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا) [الإسراء: 81].

 


الخطبة الأولى: النفاق؛ للشيخ علي عبد الرحمن الحذيفي

الخطبة الثانية: من صفات المنافقين (1)؛ للشيخ إبراهيم بن محمد الحقيل

الخطبة الثالثة: من صفات المنافقين (2)؛ للشيخ إبراهيم بن محمد الحقيل

الخطبة الرابعة: من صفات المنافقين (4) السخرية بالدين وأهله؛ للشيخ إبراهيم بن محمد الحقيل

الخطبة الخامسة: النفاق والمنافقون؛ للشيخ أحمد حسين الفقيهي

الخطبة السادسة: الحذر من كيد أهل النفاق ودعاة الفتن؛ للشيخ عبد الله بن صالح القصير

الخطبة السابعة: صفات المنافقين في القرآن؛ للشيخ أحمد عبد الرحمن الزومان

الخطبة الثامنة: النفاق؛ للشيخ أحمد عبد الرحمن الزومان

الخطبة التاسعة : المنافقون: تاريخ أسود وحقد دفين ، للشيخ حسان العماري


 

عنوان الخطبة النفاق اسم المدينة المدينة المنورة, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 1301 اسم الجامع المسجد النبوي الشريف
التصنيف الرئيسي الأخلاق المذمومة, أحوال القلوب التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة 07/06/1431 هـ تاريخ النشر 09/06/1431 هـ
اسم الخطيب علي عبد الرحمن الحذيفي
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ خطورة النفاق 2/ أنواع النفاق 3/ حقيقة نوعي النفاق وحكمهما 4/ قبول توبة المنافقين

أعظم الأمراض هو مرض النفاق وشعبه؛ فهو مرض خطير وشر كبير إذا استولى على القلب أماته، وصار صاحبه حياً كميت، وصحيح البدن مريض الروح، قال الله -تعالى: (فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ) النفاق داء عضال ووباء قتَّال لا يبتلى به إلا المسلم، أما الكافر فلا يوصف بالنفاق؛ لأنه مجاهر بكفره، والكفر مشتمل على أنواع النفاق كلها..المزيد..

 

 

عنوان الخطبة من صفات المنافقين (1) اسم المدينة الرياض, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 2411 اسم الجامع جامع فهد المقيل، بحي الرحمانية الغربية
التصنيف الرئيسي التربية, الفكر والثقافة التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة   تاريخ النشر  
اسم الخطيب إبراهيم بن محمد الحقيل
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ تاريخ ظهور المنافقين 2/ أهداف المنافقين 3/ صفات المنافقين 4/ خطورة أمن الواحد على نفسه من النفاق 5/ نماذج لمكايد المنافقين 6/ المعركة الخالدة بين المسلمين والمنافقين

ولو نظرنا إلى القرآن لوجدنا أن الآيات المكية لا ذكر للنفاق فيها؛ لأن المشركين ما كانوا يسترون كفرهم، فلما هاجر النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة، لم يكن هناك نفاق في أول الأمر؛ بل كفر ظاهر أو إيمان باطن وظاهر؛ لأنه لم يكن للمسلمين شوكة تُخاف، أو قوة تهاب، فلما عز الإسلام، وقويت شوكة المسلمين بعد بدر الكبرى، قال عبد الله بن أبي بن سلول، وكان على الكفر آنذاك: "هذا أمر قد توجَّه"، فأظهر الدخول في الإسلام..المزيد..


 

عنوان الخطبة من صفات المنافقين (2) اسم المدينة الرياض, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 2412 اسم الجامع جامع فهد المقيل، بحي الرحمانية الغربية
التصنيف الرئيسي التربية, الفكر والثقافة التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة   تاريخ النشر 14/05/1432 هـ
اسم الخطيب إبراهيم بن محمد الحقيل
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ من صفات المنافقين المخادعة 2/ إنما نحن مصلحون 3/ التحذير من المنافقين الجدد الذين تخلع عليهم الألقاب الباهرة

وهل ضاعت الأمة، وفقدت ريادتها وصدارتها، وعزتها وقوتها، إلا لما صار لهؤلاء النكرات المنحرفين رأي وقول، وسُلِّموا منابر الإعلام، ومصادر صنع القرار؟ فكان من أمر المسلمين ما كان من الذلة، والهزيمة، والتقليد، والتبعية. فهم ما أرادوا إيمان الناس الذي ارتضاه الله تعالى لهم، واعتبروه إيمان السفهاء؛ فكان لهم إيمان آخر وهو إيمانهم المطلق بالأعداء، ولو ظلموهم وأهانوهم وأذلوهم، وسلبوهم حقوقهم، ومنعوهم مما هو لهم ولأمتهم..المزيد..


 

عنوان الخطبة من صفات المنافقين (4) السخرية بالدين وأهله اسم المدينة الرياض, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 3610 اسم الجامع جامع فهد المقيل، بحي الرحمانية الغربية
التصنيف الرئيسي الفكر والثقافة التصنيف الفرعي الدعوة والتربية, منهج أهل السنة في المعرفة والتعامل
تاريخ الخطبة   تاريخ النشر 24/12/1432 هـ
اسم الخطيب إبراهيم بن محمد الحقيل
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ خطر النفاق والمنافقين 2/ تسلح المنافقين بالسخرية من النبيين وأتباعهم 3/ بيان القرآنِ الكريم لسُخرية المنافقين بالدين وأهله 3/ تشابه أسلوب المنافقين اليوم بأسلوبهم في العهد النبوي 4/ كفر المستهزئ بالدين 5/ التقوى والصبر على أذى المنافقين سبيل التمكين 6/ ما يتوجب على المؤمنين تجاه المستهزئين ومجالسهم وإعلامهم الفاسد

وسخرية المنافقين بالدين وأهله أخبرنا بها ربنا -جل جلاله- في مواضعَ شتى من كتابه الكريم؛ ففي سورة البقرة: (قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آَمَنَ السُّفَهَاءُ)، فوصفوا الإيمان بالسَّفَه، وجعلوا المؤمنين سفهاء، وليس بعيدا عن هذه المقولة مقولات منافقي عصرنا هذا وكتاباتهم في صحفهم عن الإسلام وشريعته، ومَن يتمسكون بها، ويدعون الناس إليها، (وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آَمَنُوا قَالُوا آَمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ) ..المزيد..



 

عنوان الخطبة النفاق والمنافقون اسم المدينة الرياض, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 454 اسم الجامع جامع الإحسان
التصنيف الرئيسي الفكر والثقافة التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة 16/03/1430 هـ تاريخ النشر 16/03/1430 هـ
اسم الخطيب أحمد حسين الفقيهي
أهداف الخطبة التحذير من خطر المنافقين/التنبيه على أن شرهم أعظم من اليهود والنصارى/ تنبيه الناس بواجب جهاد المنافقين
عناصر الخطبة بيان أن المنافقين هم أعداء الملّة الحقيقيين / ذكر بعض أوصاف المنافقين/ بيان عدم خلو مجتمع إسلامي منهم/ بيان أن رأس مال النفاق الاستهزاء والسخرية

إن الموقف الشرعي من هؤلاء المنافقين هو: أن نحذرهم؛ لأنهم يظهرون ما لا يبطنون، ويسرون ما لا يعلنون، ولربما تحدثوا باسم الدين, فاغتر بهم الأغرار، فيحسبونهم من الناصحين, والله أعلم بما يكتمون
ومع الحذر منهم, لا بد من كشف خططهم, وفضح أساليبهم، فهم جبناء، وأصحاب حيل ومكر وخديعة, لا يجرؤون على التصريح بما يريدون، فيسعون إلى التدمير باسم التطوير، وإلى ..المزيد..

 


 

عنوان الخطبة الحذر من كيد أهل النفاق ودعاة الفتن اسم المدينة الرياض, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 862 اسم الجامع جامع الأمير فيصل بن تركي
التصنيف الرئيسي بناء المجتمع التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة   تاريخ النشر 28/11/1430 هـ
اسم الخطيب عبدالله بن صالح القصير
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة الصراع بين الحق والباطل / مكر وكيد المنافقين بالمسلمين / أهمية الحذر من المنافقين.

إننا اليوم في معترك فتن عظيمة متنوعة، ومواجهة غارات من الأعداء على ديننا وحرماتنا وكياننا ومجتمعنا متتابعة ومتقطعة؛ فإن وجدوا فينا صلابة وفي جهادنا قوة ولَّوا الأعقاب وباؤوا بالخسران والتباب، وإن نالوا منا شيئاً -ولو يسيراً- طمعوا فيما هو أكبر منه، وبيتوا من أنواع المكر والمكيدة والغدر والحيلة ما تمكنوا منه..المزيد..


 

عنوان الخطبة صفات المنافقين في القرآن اسم المدينة القصيم - بريدة, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 2974 اسم الجامع جامع عبد الله بن مظعون
التصنيف الرئيسي الأخلاق المذمومة, التربية التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة 29/2/1426 هـ تاريخ النشر 6/9/1432 هـ
اسم الخطيب أحمد عبدالرحمن الزومان
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ تمني هلاك المؤمنين 2/ السخرية والاستهزاء 3/ يسعون لتوفير الغطاء الشرعي لأعمالهم 4/ الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف 4/ إظهار الإصلاح مع فسادهم

فمن أعظم الأخطار التي تهدد الأمة النفاق فالمنافقون في كل زمان ومكان تختلف أفعالهم وأقوالهم ولكنها ترجع إلى طبع واحد وتنبع من معين واحد سوء الطوية ولؤم السريرة والغمز والدس والكيد لهذا الدين والضعف عن المواجهة والجبن عن المصارحة تلك سماتهم الأصيلة ومع ذلك لا يخفون على من أنار الله بصيرته فربنا جل وعلا جلا لنا صفاتهم وبين لنا مسالكهم فاستبان أمرهم لكل ذي لب فمن صفاتهم الواردة في القرآن أنهم يتوقعون هلاك المؤمنين وانحسار مد الدين ..المزيد..

 

 

عنوان الخطبة النفاق اسم المدينة القصيم - بريدة, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 2982 اسم الجامع جامع عبد الله بن مظعون
التصنيف الرئيسي التربية, أحوال القلوب التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة 23/12/1427 هـ تاريخ النشر 7/9/1432 هـ
اسم الخطيب أحمد عبدالرحمن الزومان
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ النفاق وخطره 2/ المنافقون وادعاءاتهم المزعومة 3/ واجبنا

ينشط المنافقون في أوقات الأزمات في حال انشغال من بيدهم تصريف شؤون الأمة الدينية والدنيوية ففي حال انشغال المسلمين وضعفهم ينجم النفاق وتطل رؤوسهم ويظهر على ألسنتهم ما يكنونه فتعرفهم تارة في صريح القول وتارة في لحنه ففي الأزمات حينما يشعرون بالأمان يظهر ما في قلوبهم ويتبين بفلتات ألسنتهم فإن الألسن مغارف القلوب يظهر منها ما في القلوب من الخير والشر ..المزيد..

 

عنوان الخطبة المنافقون: تاريخ أسود وحقد دفين اسم المدينة صنعاء, اليمن
رقم الخطبة 5274 اسم الجامع جامع الرحمة
التصنيف الرئيسي السيرة النبوية, التربية التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة   تاريخ النشر 21/1/1434 هـ
اسم الخطيب حسان أحمد العماري
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ أحداث غزوة تبوك ودور المنافقين التخذيلي فيها 2/ خبَرُ ذي البجادين 3/ دروس من الغزوة 4/ أدوار المنافقين في محاربة الإسلام من الداخل 5/ واجبنا في مجاهدتهم

وقد أثبت التاريخ يومًا بعد يوم أن نكبة الأمة بالمنافقين تسبق كل النكبات، وأن نكايتهم فيها وجنايتهم عليها تزيد على كل النكايات والجنايات، فالكفر الظاهر -على خطره وضرره- يعجز في كل مرة يواجه فيها أمة الإسلام، ولن يحرز نصرًا عليها في أي موطن ما لم يكن مسنودًا..المزيد..

 

 


 

 

 

 


أضف مشاركتك
الإسم
البريد الالكتروني
عنوان المشاركة
نص المشاركة