مختصر خطبتي الحرمين 21 المحرم 1435هـ                 الجارديان : انتفاضة فلسطينية بلا قيادة ستكون ‘الأكثر تحديا‘                 الجنوبيون يخططون لبدء تحركاتهم و صالح يستعد للمغادرة                 مرجعية الصرخي: المالكي مجرم حرب وسنلاحقه إلى المريخ                 هروب قائد الجيش الحر في حلب إلى تركيا و تسليم عميد في ‘الجيش الحر‘ إلى الأمن العام                 مجلس الأمن يدرج “أنصار الشريعة” الليبية على القائمة السوداء                 مليار من البشر يعانون التخمة بينما 800 مليون ينامون جائعين يومياً                 ‘الإندبندنت‘: روسيا أطلقت جسما فضائيا ربما يستخدم لتدمير أقمار صناعية                 أندونيسيا: حاكم نصراني لجاكرتا لأول مرة من نصف قرن وسط احتجاجات                 الجزائر : المعارضة الجزائرية تطالب باجراء انتخابات رئاسية مبكرة                 السلفية هي الحل.. فهل السلفيون هم المشكلة؟                 الصاحب والطالب والمريد                 صوّب صلاتك                 القنوات الإسلامية هل تفعلها؟؟                 هديه صلى الله عليه وسلم في الطّعام والحمية                 العمليات الفردية.. وجه جديد للإخفاق الإسرائيلي                 حبيب الأطفال محمد صلى الله عليه وسلم                 إحساسٌ رائع!                 لقاء أسري لحل المشكلات                 لزهد والدنيا.. نظرة في مصطلح الزهد                
محرك البحث
القائمة البريدية
البريد الإلكتروني

     
دخول الأعضاء




(الإفساد العلماني والليبرالي) خطب مختارة
(سنة الله في المخالفين وحيه) خطب مختارة
حقيقة قناة العربية
19/10/1433هـ - الساعة 04:14 م

 

 

 

 


ملتقى الخطباء: الحمد لله رب العالمين، القائل: {وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآياتِ وَلِتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ}..ولا عدوان إلا على الظالمين، والصلاة والسلام على الهادي الأمين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
أطلق المغرودن في (تويتر) وسم (‎?#أكذب_من_العربية) .
وهذا الوسم خرج على طريقة أمثال العرب فيمن يكثر منه فعل الشيء حتى يكون لزمة فيه، فيقولون: أكرم من حاتم، وأحلم من أحنف بن قيس، وأشجع من عنترة، وأخطب من قسّ .
وقد جاء في حديث عبدالله بن مسعود t قال: قال رسول الله r: "إن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة وإن الرجل ليصدق حتى يكتب صديقا، وإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار وإن الرجل ليكذب حتى يكتب كذابا" متفق عليه.
لماذا قناة العربية؟:
قبل سنوات.. أكرمني الله تعالى بتقديم رسالة علمية لجامعة الملك سعود بالرياض لنيل درجة الدكتوراه في الفقه بعنوان (برامج القنوات الفضائية الإسلامية وضوابطها الشرعية) .
وكان لهذه الدراسة جانبان: أحدهما فقهي يتضمن فصولاً تأصيلية فقهية، والآخر إعلامي عملي يتضمن تطبيقات عملية حول أنواع البرامج.
ومن فروع الدراسة المتعلقة بنشرات الأخبار:
- معايير المصداقية في الأخبار .
- تقييم مصادر نقل الأخبار: (طاقم التغطية الإخبارية التلفازية، وكالات الأنباء العالمية المصورة، شبكات التبادل الإخباري بين الدول).
- تقييم ونقد عمل وكالات الأنباء العالمية.
- قواعد تحليل الأخبار وفهم فحواها .
- المعايير العامة لتلقي ونشر الأخبار ما يجوز وما لا يجوز نشره.
- الموضوعية في وسائل الإعلام.
وفي معترك البحث أجريت تطبيقاً عملياً على نشرات الأخبار في القنوات الإسلامية الهادفة (على قصور فيها)، إضافة لمتابعة لعدد من القنوات الإخبارية العالمية، كالجزيرة والعربية و(cnn) و(bbc) وغيرها فيما يتعلق بالواقع العام لنشرات الأخبار.
ومن خلال متابعتي في البحث لقناة العربية، ومتابعاتي الشخصية خارج البحث لتغطيتها لأحداث العالم الإسلامي خلال الأعوام الأخيرة والأحداث الداخلية بالمملكة العربية السعودية، عجبت كثيراً لتكرر افتراءات وإساءات (العربية) وتجنيها على كل ما يمت للدين بصلة من أحكام أو تيارات أو هيئات أوشخصيات..وكنت أحتفظ بهذه السوابق في إرشيف أجمع فيه ما أتابعه شخصياً أو ما ينقله عدد من الإعلاميين في تقاريرهم ومقالاتهم (من أبرزها ما ذكر في حاشية التقرير).
سرد الملاحظات على نهج العربية :
خلال سنوات اجتمع عندي العديد من الملاحظات على نهج القناة (وهي على سبيل المثال لا الحصر، وأجزم أن غيري لديه ما يزيد عليها)، أوجزها في النقاط التالية:
1) الإساءة للعقيدة الإسلامية :
1- في شهر 8 من عام 2008م بثت القناة برنامجا وثائقيا باسم "الجنس البشري"، حمل الكثير من المغالطات عن أصل الإنسان لدرجة الإلحاد الصريح وتكذيب نصوص القرآن الكريم.
تحدث عن نظريات غربية تقول بأن أصل الإنسان قرد، وعرض نظرية "ويلسون" التي تقول بان الإنسان كان في يوم من الأيام "غوريلا"، ونظرية أخرى تفيد أن سلف البشر كان امرأة في إفريقيا، ونظريات ملحدة تتحدث عن الإنسان كان يمشي على أربعة أعضاء.
2- في 7 /8/ 1429هـ بثت مقابلة مع المدعوة (بسنت رشاد) مؤلفة كتاب (الجنس في حياة النبي) والتي أثارت ضجة كبيرة وأهدر دمها بسبب إساءاتها، وخلال المقابلة أكدت هذه المأفونة كل مصائبها وأساءت للنبي r واتهمت عائشة رضي الله عنها، وطعنت في السنة النبوية وصحيح البخاري، فكانت المقابلة أكبر تسويق وإعلان لهذه المعتدية.
3- حول التنصير، بثت القناة برامج على شاشتها، وتقارير عبر موقعها، تضمنت مبالغة في عدد المتنصرين (المرتدين اللذين تنصروا)، وتبين كم هم سعداء بدينهم الجديد .
من ذلك: مابثته القناة في تاريخ 4/ 12/ 2004م على حلقتين بعنوان (البحث عن الله-التنصير في الجزائر)، وجاء فيه أن 10 أشخاص على الأقل يدخلون يومياً إلى النصرانية والرقم يتصاعد.
وبثت كلاماً لأحد المنصرين الفرنسيين (ادوارد كوفالسكي) مفاده أن الأحداث القاسية التي مرّت بها المنطقة تلجيء الناس إلى أشياء تريحهم وهذا ما وجدوه في الإنجيل وتقربهم إلى المسيح!.
4- في سابقة جريئة طرح موقع العربية في15 /5 /2005م استفتاء حول حد الردة في الإسلام، وزعم فيه أن نحو 44% عبروا عن رفضهم تطبيق حد الردة لمخالفته حقوق الإنسان.
5- في 6 /3/ 2008م قام مراسل قناة (العربية) نجاح محمد علي بالسخرية من جبريل عليه السلام، وأحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم في برنامجه (أهواز العراق أيام في مملكة الماء) دون أن تتبعه القناة باعتذار أو توضيح.
6- في إحدى نشرات الأخبار نشرت العربية خبراً عن فيلم وصفته بالناجح عندما ذكرت بأن أحد الفنانين نجح في إظهار الصورة الحقيقية للنبي عيسى عليه السلام باستخدام التقنية الحديثة في إعادة رسم الكفن من جديد والطريقة التي وضع بها على جسده.
وفي الخبر تشكيك وتشويه للعقيدة الإسلامية وتكذيب للقرآن الكريم، في قوله تعالى: (وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِن شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا * بَل رَّفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا).
2) الموقف من قضية سب النبي r من الصحافة الدنماركية:
1- كان طرح العربية لهذه القضية التي هزت العالم الإسلامي باهتاً ومتميعاً دون مستوى الحدث، وكأن الموضوع مجرد اختلاف رأي.
2- أجرى موقع العربية تصويته سيء الذكر حول القضية..وهل هي من باب حرية الرأي أو لا؟.
3- في 3 /2/ 2006م نقلت العربية تصريح رئيس وزراء الدنمارك، وقامت بتحريف كلامه وقدمته بقالب الاعتذار، رغم أن تصريحه الفج لم يكن اعتذاراً، بل كان يؤكد إصراره وبلاده على الإساءة، وأنه يأسف لفهم المسلمين هذه الحرية أنها إساءة لهم.
مما دعا الكاتب صالح الشيحي أن يقول في زاويته في الوطن في 4/ 2/ 2006م :(لو أن الدانمارك جنّدت جميع وسائل إعلامها لتلميع صورتها أمام العالم الإسلامي لما استطاعت أن تقدّم ربع ما قدمته قناة (العربية) بهذا الخصوص.كان الشريط الإخباري يعلن عن اعتذار رئيس وزراء الدانمارك..فيما الرجل أمامنا يتحدث ولم نسمع منه ذلك!)
3) في تشجيعها للرذيلة والانحلال:
1- هذا الأمر ظاهر جداً لأدنى مشاهد لبرامج القناة، وانتقائها لبعض الأخبار الفرعية، والمشاهد المصاحبة.. وأما موقع العربية فهو مليء بالأخبار والقصص الجنسية وكسر الجليد عن الشذوذ والجنس، وإشاعة القانون المدني المتضمن زواج غير المسلمين من النساء المسلمات، والذوبان في الغرب.
2- بثت القناة بعض المشاهد الفاضحة خلال نشراتها عبر تقديمها في إطار تقريري عن بعض الأفلام أو غيرها.
ومن ذلك ما حدث في 13/ 6/ 2008م عندما بثت تقريراً عن فلم مصري في إحدى النشرات الرئيسية تضمن بعض المشاهد الساخنة .
3- عرضت القناة عدداً من البرامج الوثائقية المليئة بالبهتان والانحياز ضد الحجاب الإسلامي .
ومن أمثلتها: ما جاء في برنامج (مسلمات بلا حجاب) الذي هاجم الحجاب وتعرض للحدود المقامة على الزانية والزاني وأنها من فهم بعض غلاة علماء الدين الإسلامي، وفي نهاية البرنامج جاء فيه: (قوانين القذف والجلد في الإسلام أصبحت لعنة على المرأة المسلمة).
4) في الاحتلال الأمريكي للعراق:
1- وصفت القناة القوات الأمريكية المحتلة للعراق بـ (قوات التحرير)، في الوقت الذي كان الأمريكان أنفسهم يسمونها (قوات الاحتلال) .
2- رغم الجرائم التي قامت بها قوات الاحتلال الأمريكية، كانت القناة تنقل صور الجنود الأمريكيون وهم يقدمون الحلوى للأطفال العراقيين، وصور المواطنين العراقيين وهم يرمون الجنود بالورود .
3- أحجمت القناة عن نشر أخبار كثير من المجازر التي ارتكبتها القوات الأمريكية وبالذات في الفلوجة والأنبار.
4- صوَّرت القناة كل المقاومين العراقيين على اختلاف أطيافهم بأنَّهم من أتباع ابن لادن، وهو ما لم تجرؤ على قوله القنوات الإخبارية الأمريكية .
5) في الشأن الفلسطيني وحصار ومجازر غزة :
1- الحياد في الموقف بين الجزَّار والضحية، بل إنها تتماهى كثيراً مع السياسة الأمريكية (وأحياناً الإسرائيلية) في المنطقة.
2- عندما استعر العدوان الإسرائيلي الوحشي على غزة أدان العالم هذا العدوان إلا الخارجية الأمريكية، وقناة العربية.
3- التبرير للعدوان اليهودي على غزة في ثنايا الأخبار:
- مثال: في 25 /2/ 2009م ساقت خبر: “غارة جوية إسرائيلية على أنفاق بعد إطلاق صاروخين فلسطينيين”.
- وفي اليوم التالي خبر آخر: “إسرائيل تقصف أنفاق غزة بعد هجمات صاروخية”.
- وفيما يستشهد فتية فلسطينيون تعرض القناة الرواية الإسرائيلية بأنهم كانوا يعدون لهجوم صاروخي.
- عرض موقع "العربية نت" صورا لدمار خلفته صواريخ المقاومة في مستوطنات إسرائيلية محاولة لتبرير العدوان الإسرائيلي .
- بثت القناة خبراً في 3/ 9/ 2010م يقول: “حماس وثلاثة عشر فصيلاً يعلنون تشكيل تحالف لشن هجمات على إسرائيل”، فيما ورد الخبر نفسه في قناة (الجزيرة) بما نصه: “13 فصيلاً فلسطينياً يشكلون خلية عمل مشتركة من أجل تعزيز المقاومة ضد الاحتلال”.
4- التلاعب الماكر بالمصطلحات والأوصاف: أطلقت أكثر القنوات الإخبارية وصف (العدوان) اليهودي على غزة، فيما تصفه العربية بـ(الهجوم)!.. و(صمود غزة) يوصف في العربية بـ (ورطة غزة)!..و(العدوان على الأبرياء العزل) يوصف في العربية بـ (هجوم على منزل قائد قسامي)!.. و(استهداف الجامعة الإسلامية) يوصف في العربية بـ (هجوم على موقع لصناعة المتفجرات)!.
5- هناك انتقائية مفرطة في نوعية الأخبار، وضيوف البرامج، وما يجري التركيز عليه من التصريحات والأحاديث والمؤتمرات، بطريقة تصب في تحطيم المقاومة الفلسطينية وتهميش دورها وإنجازاتها في أرض المعركة، والسخرية من أعمالها وأسلحتها.
6- في 9/ 1/ 2009م أوردت العربية النبأ العاجل التالي (الدبابات الإسرائيلية تتقدم باتجاه داخل غزة) ، رغم أن الدبابات لم تتخط بعد حدود غزة! الأمر الذي دفع مراسلة قناة (العربية) حنان المصري إلى التأكيد أن الخبر غير دقيق ومخالف للواقع، وعلقت عليه من قلب الميدان بقولها: هذا يتسبّب في إثارة هلع الناس هنا في غزة، علينا أن ننتبه إلى هذا.
7- في 3 /1/ 2009م بثت العربية صوراً للجنود والآليات ليلة الاجتياح البري، تبين أنها غير مباشرة بل هي صور قديمة منقولة من دعاية عسكرية للجيش الإسرائيلي.
8- بثت القناة عدداً من الأخبار الموهنة للفلسطينيين بعد العدوان اليهودي، منها:
-في 1/ 1/ 2009م عنوان: الجروح المعنوية وصلت إلى نسبة %100، دمار نفسي يصيب كل الفلسطينيين بغزة جراء الغارات الإسرائيلية!.
-في 7/ 1/ 2009م عنوان: روايات عن رؤيا أهالي غزة الشيخ أحمد ياسين هربا من واقعهم!.
-في 8/ 1/ 2009م عنوان: أطباء نفسيون:حرب غزة تؤسس لجيل شديد التطرف ضد إسرائيل!.
6) تشجيع التطبيع..ومواجهة ثقافة المقاومة والممانعة في العالم العربي:
1- في 14/ 1/ 2009م أثارت القناة استياء المتابعين بإجراء لقاء مع وزيرة خارجية اسرائيل (تسيبي ليفني)..وتحدثت ليفني بكل وقاحة عن الاحتلال اليهودي، ودافعت عن استهتار حكومتها بالقرارات الدولية.
وقبل انتهاء المقابلة اجتاحت المذيع موجةٌ من العواطف الإنسانية ترجمها من خلال استجداء عطف مُجرم يستضيفه فقال:(كنت أتمنى سيدة ليفني في نهاية هذا اللقاء لو أن الأمور السياسية والعقد السياسية تحل ببساطة ويمكن لي أن أطلب منكِ أن تعطي الأوامر بإيقاف هذه الحملة فورا، أعرف أن الأمور ليست بهذه البساطة، ولكن نتمنى أن تنتهي هذه الحرب وهذا العنف).
2- تركيزها على بعض الحوادث الشاذة مثل قيام أب فلسطيني في شهر يونيو 2008م بالتبرع بأعضاء ابنه الذي قتله الاحتلال الإسرائيلي لستة مرضى إسرائيليين، وعلقت القناة على ذلك بالقول إن هذا العمل قد يجمع الفلسطينيين والإسرائيليين ويعزز ثقافة السلام.
3- في 25/ 3/ 2010م نشرت القناة خبراً يقول: “تأهب في محيط الحرم القدسي تحسباً لاقتحامه من قبل ناشطين يهود”. فيما وصفت أكثر الوكالات وشبكات الأخبار العالمية هؤلاء اليهود بأنهم متطرفون لا ناشطون.
4- مواجهة ونقد ممانعة من تصفهم بالإسلاميين .. ومن أمثلة ذلك: مواقف النواب الإسلاميين في الكويت، معرضة بهم في كل مرة، وموحية بأنهم يثيرون الشغب ويعطلون مصالح البلاد.
7) برنامج صناعة الموت :
1- مع أهمية موضوع مكافحة الإرهاب والتطرف وكونه متفقاً عليه في الجملة، فالبرنامج يتفق والرؤية الأمريكية ضد الإرهاب، ومحاربة الإسلام الممانع، وتشجيع الإسلام المعتدل الذي لا يهش ولا ينش.
2- البرنامج متهم بالطائفية والتشويه.. فمنذ 2006م عرض البرنامج أكثر من 200حلقة لا يكاد يعرف فيها من القتلة والتكفيريين إلاّ أهل السنة، مثل: حلقات (السلفية المسلحة في لبنان)، (أسرة لبنانية وقعت ضحية للأفكار المتطرفة) ... الخ .
وكأن البرنامج لم يجد في العالم إرهاباً يهودياً أو أرثوذوكسيا أو هندوسياً أو غيرها من الديانات.
3- عرض البرنامج حلقة عما يجري في السجون العراقية من انتهاكات لحقوق الإنسان،, كانت الحلقة تدعي بشكل مفضوح ومكشوف وساذج أن أسرى وسجناء تنظيم القاعدة أو من تسميهم التكفيريين يسيطرون على السجون التي تشرف عليها القوات الأمريكية والعراقية!. لديهم سيوف وخناجر وسكاكين وأنَّهم يستخدمونها لقتل المساجين الآخرين، وأن التكفيريين طعنوا وضربوا شخصاً حتى مات لمجرد أنه دخل الحمَّام برجله اليمين.
4- في حلقة يوم 10/ 12/ 2010م اتهم البرنامج الرابطة الشرعية للعلماء والدعاة بالسودان بثلاثة أمور خطيرة وهي: أنها الواجهة لجماعة السرورية بالسودان.. وأنها راعية للارهاب.. وأنها مسؤولة عن اغتيال الصحفي محمد طه.
وبثت الرابطة بياناً تكذيبياً بينت فيه أن كل هذا كذب محض، وافتراء باطل.
8) في بعض قضايا المسلمين في العالم:


في أفغانستان:
1- انحازت القناة بشكل ظاهر لسياسة المحتل الأمريكي، ووقفت ضد طالبان بحق وباطل.
2- في 25/ 4/ 1424هـ عرضت القناة برنامجا عن أفغانستان في عهد طالبان، وتضمن البرنامج الهجوم على تعاليم الإسلام ولمز التمسك بها، ومن ذلك:
- السخرية من إقامة حد القصاص من القاتل ، وأنه وحشية .
- عرض البرنامج صورة سارق قطعت يده، وادعى أن هذا ظلم.
- ادعى البرنامج أن حلقات تعليم القرآن الكريم هي أصل الحركة البربرية.
- أن طالبان فرضت قوانين الشريعة الإسلامية وأطلقوا عهد الأرهاب.
- أن طالبان سعت لإلغاء وجود المرأة وأكبر مثال هو وضع البرقع للنساء.. وأظهر البرنامج امرأة كشفت وجهها ومقدمة شعرها وهي تقول: عندما كنت ألبس البرقع كان ينتابني الصداع ولا أرى جيدا وتعرضت للمشاكل، ثم أقسمت أن أكون أول فتاة تنزع البرقع إذا رحل طالبان .
3- في حادثة قيام جنود أمريكيين بحرق المصحف الشريف في أفغانستان، نشر موقع العربية في 28/ 8/ 2012م نتائج تحقيق وزارة الدفاع الأمريكية في الحادثة، وأوضح أن الجنود حرقوا نحو 2000 كتاب كان من بينها 474 مصحفاً عن طريق الخطأ، وأنهم لم يكونوا على دراية بالمحتوى!.

في السودان:
1- في 6/ 7/ 2012م انفردت العربية بخبر اندلاع مظاهرات كبيرة في عدة مدن سودانية.. الأمر الذي لم يثبته الواقع، حتى من مراسل القناة في الخرطوم.
2- في 17/ 7/ 2012م نشرت العربية خبراً مفاده أن مدينة كوستي شهدت تظاهرات وأن نائب رئيس الجمهورية علي عثمان طه نال سخط المتظاهرين،وأنه بالكاد خرج من جمهرة المتظاهرين الذين كادوا أن يفتكوا به لولاء تدخل الشرطة.
وواقع الأمر أن الحادث لم يقع أصلاً، وأن نائب الرئيس لم يغادر الخرطوم أصلاً.
3- في 1/ 8/ 2012م نشر موقع العربية خبر: (السودان يشهد الاحتجاجات الأعنف منذ إعلان التقشف) وفي واجهة الخبر صورة كتب عليها: (مشهد من تظاهرات أمس).
والحقيقة إن هذه الصورة ليست من مظاهرات نيالا، بل هي صورة قديمة نشرها موقع مجلة (Focus) الألمانية بتاريخ 21 /4/ 2012م وكتب أسفلها: (السودانيون يحتفلون بانسحاب ودحر قوات جنوب السودان من مدينة هجليج الغنية بالنفط).

في الجزائر:
في يوم الأحد 13/ 5/ 2012م قال زعيم حزب العدالة والتنمية الشيخ عبد الله جاب الله: إن النظام الجزائري بتزويره الانتخابات البرلمانية...الأمر الذي يتوقع أن يهيئ البلاد لتغيير على الطريقة التونسية.
وأبت قناة العربية إلا أن تزايد على جميع وسائل الإعلام بوصفها حزب العدالة والتنمية (الإسلامي) بأنه (متشدد) وأوردت الوصف في متن الخبر.
والواقع أن النظام الجزائري يعترف بحزب جاب الله ويسمح له بالعمل العلني والمشاركة في الانتخابات..وليس من الموضوعية أن يوصف بالتشدد لأن زعيمه يتوقع حدوث ثورة شعبية.

في الصومال:
بعد احتلال إثيوبيا الصومال, شنت المقاتلات الأميركية عدوانا على الشعب الصومالي قتل فيه مئات الأبرياء, لكن قناة (العربية) كتبت في شريطها الإخباري عبارات مثل: "مكافحة الإرهاب: غارات أميركية على عناصر للقاعدة في الصومال", و"مكافحة الإرهاب:هجوم على قاعدة للقوات الإثيوبية في مقديشو" .
9) في الشأن السعودي الداخلي :
1- سياسة القناة تجاه الشأن السعودي تنطلق من محاربة الفكر المحافظ ونشر الفكر الليبرالي الذي يتبنى نشر الأفكار المتحررة ومحاربة ما يخالفها، وإسقاط المؤسسات الدينية، مع تجنب الاصطدام بالسلطة .
2- من طوام القناة الكبرى أنها بثت في 2 سبتمبر 2010م برنامج (الغرب والإسلام)، والذي هاجم (بكل كذب وغباء) ما أسماه بالحركة الوهابية، بقيادة الإمام محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبد الوهاب، اللذين نعتهما البرنامج بأنهما متزمتان متعصبان أثارا الفتن في شبه الجزيرة العربية، وسرقا ممتلكات القبر النبوي وهدما الآثار الإسلامية!!.
3- تتعمد القناة وموقعها تقديم صورة سيئة للإنسان والمجتمع السعودي المحافظ كمجتمع مكبوت تتفشى فيه الموبقات وجرائم الزنا، مع تفتيت منهجي لبعض المؤسسات ومراكز التأثير الديني مثل هيئة الأمر بالمعروف، وتضمن عدد من الأخبار والتحقيقات إساءة للمرأة السعودية.
4- في شهر 2 من عام 2009م استفزت القناة المشاهدين حينما بثت تقريراً عن أول فريق نسائي سعودي يمارس كرة القدم في مدينة جدة عبر البرنامج الرياضي (في المرمى).. مما سبب استياء الكثير من المشاهدين السعوديين، الذين رأوا فيه تشويهاً لصورة المجتمع المحافظ.
5- في 11/ 12/ 2007م بثت العربية خبراً كاذباً حول زيادة رواتب موظفي الدوائر الحكومية في السعودية بنسبه 40% على هامش إعلان الميزانية العامة للدولة، الأمر الذي أحدث موجة سخط من المواطنين.
6- على مستوى الأخبار الشخصية: في 28/ 4/ 2011م استنكرت نورة الابنة الكبرى لــلفنان محمد عبده الحديث الذي بثته قناة العربية حول إصابة والدها بثلاث جلطات..واستغربت عبر جريدة الرياضية سماح العربية بظهور معلومات كاذبة وغير صحيحة .
10) تعامل العربية مع العلماء والمشايخ والمؤسسات الدينية:
1- في 27/ 6/ 2011م دلّس موقع العربية على معالي الشيخ صالح الفوزان عضو هيئة كبار العلماء بالمملكة حينما أثار موضوع فتاوى القتل والتكفير في السعودية، ونقل عن الشيخ أنه يبيح قتل زميل العمل الذي لا يصلي!! وقام بتحريف الفتوى ببتر كلام الشيخ والتدليس على القاريء.
فأصدر الشيخ بياناً في 26/ 7/ 1432هـ كذب فيه الخبر ووصفه بالهذيان.
2- في إحدى النشرات تم التركيز على نقد ثلاثة من المشايخ السعوديين في نشرة إخبارية واحدة: د.يوسف الأحمد في فتواه هدم الكعبة بحجة عدم السماح باختلاط الجنسين(كما تزعم العربية زوراً وبهتاناً).. د.محمد النجيمي في تبادل الاتهامات مع بعض الكويتيات حول الاختلاط د.محمد العريفي في زيارة القدس (كما سيأتي).
3- في 5/ 4/ 2010م كذب موقع العربية على د.العريفي لما قال: سأصور الحلقة القادمة في القدس بطريقة معينة (وكان يقصد من مرتفعات بالأردن مطلة على القدس).. وقام الموقع ببتر كلام الشيخ ونشر الموضوع بعنوان (داعية سعودي معروف يعلن عزمه زيارة القدس الأسبوع المقبل)، وذكروا أنه سيقوم بتصوير إحدى حلقاته من داخل القدس المحتلة.
4- شن موقع العربية حملة شعواء وفجة على الدكتور العريفي بعدة مقالات من عناوينها:
(داعية سعودي يطالب بإخضاع المبتعثين لتحليل المسكرات في المطار،صفحات العريفي على تويتر وفيسبوك تتحول لساحة جدل).. (العريفي والحكومة).. (ما الفرق بين الطبطبائي والعريفي؟).. (ملف المبتعثين يعود للساحة السعودية مجدداً بعد اتهامات وجهها العريفي).. (يا محمد العريفي كلمة راس).. (ارحمنا يا شيخ القدس مرة وحدة).. (قراءة شرعية في زيارة الشيخ العريفي لإسرائيل) ..(متى يحاكم العريفي؟).
5- في 21/ 9/ 2008م (نقلاً عن جريدة شمس) انضمت قناة العربية من خلال موقعها إلى وسائل إعلام سعودية وغربية حرفت فتوى الشيخ محمد المنجد وفسرتها بصورة خاطئة بأنها تأمر بقتل الشخصية الكرتونية (ميكي ماوس) .
6- في 22/ 7/ 2012م افترى موقع العربية على الشيخ د.خالد المصلح وزعم أنه يقول: (الرافضون لمسلسل عمر أهل فتنة وشقاق).. وقد نفى الشيخ في بيان له مانقلته عنه قناة العربية، وذكر أنه (كذب وافتراء واعتداء).
7- في 12 /6/ 2007م تبنى موقع العربية استفتاءا غريباً وجريئا لإلغاء جهاز حكومي (ديني) وهو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمملكة.
8- في 8/ 5/ 2007م اتهم موقع العربية هيئة الأمر بالمعروف أنها تسببت في إغلاق القسم الكندي في معرض للتعليم بالسعودية لقيامها بطرد طاقمه النسائي.
فيما أظهرت نتائج تحقيقات الجهات المختصة والتي نشرتها الصحف المحلية في 24/ 6/ 2007م تبرئة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من قضية الإغلاق.
9- في شهر8 من عام 2006م قدمت قناة العربية تقريرا عن جامعة الإيمان بمناسبة زيارة رئيس اليمن بنفسه للجامعة وتخريج طلبتها ودفاعه عنها، إلا أن العربية تأبى إلا التحريض، فيذكر التقرير أنه (ربما أن هناك تدريبات لمليشيات مسلحة في الجامعة)! .
10- في شهر 7 لعام 2012م كذبت القناة في برنامج (الصحافة هذا اليوم) وفي موقعها على النت على الدكتور علي الربيعي ونسبت له فتوى شاذة ببطلان عقد الزواج بخلع جميع الملابس أثناء ممارسة العلاقات الزوجية .
وقد نفى الدكتور الربيعي عبر حسابه في "تويتر" هذا الكلام وأن موقع العربية نقلها من حساب مزيف رغم العلم بأنه مزيف، إذ إن الحساب الرسمي مشهور ويتجاوز النصف مليون متابع.
11) الثورات العربية :
1- تعاملت قناة العربية مع الثورات العربية بتوجس ونفور بدءاً بتونس ومروراً بمصر واليمن وليبيا، وانتهاءً بسوريا. ويبدو أن هذا الموقف ناجم عما يمكن أن تثمره هذه الثورات من ميلاد ديموقراطيات تعبر عن إرادة الشعوب، وقد لاتتفق مع نهج القناة أو المصالح الأميركية في المنطقة.
2- في أوائل الثورة المصرية وصفت القناة الثوار بالمحتجين، وحاولت تلميع مبارك، وتخفيف اللوم عنه بعناوين كثيرة سلبية تشير بأن الثورة تخريبية ومضرة بالاقتصاد وحياة الناس، وأن هناك من يقوم بإصلاح الضرر وهو مبارك.
ومن ذلك أنها نقلت عن التلفزيون المصري الحكاية المفبركة بأن قوات الأمن قبضت على المخربين، والذين ظهروا جميعاً ملتحين، وبثياب وهم في السجن! .
3- بالرغم من أن القناة تحاول أحياناً أن تظهر بمظهر التوازن، فتستضيف ممثلين للتيار الإسلامي، أو تستخدم عبارات موحية بأنها لا تنحاز إلى طرف بعينه، لكنها تخفق كثيراً، وتعود مرة أخرى إلى تشويه المتدينين، وإظهارهم دائماً بمظهر الخطر المنذر بتدمير الحضارة والسلام.
4- تتوجس القناة خيفة من أي حكم إسلامي وأي جماعة إسلامية، سلفية كانت أو إخوانية أو غيرها ، ففي 12/ 8/ 2012م نقلت وسائل الإعلام خبر إحالة الرئيس المصري محمد مرسي الفريق طنطاوي والفريق عنان للتقاعد، فيما أبرزت العربية عنوان: (مرسي ينقلب على الجيش)!.
5- رغم موقف القناة (المقبول نوعاً ما) مع الثورة السورية ولاسيما في الفترة الأخيرة، تماهياً مع الموقف السعودي الرسمي الداعم للثورة، إلا أن حليمة لابد أن تحنّ لحالتها القديمة ولو لماماً، ففي 22/ 8/ 2012م وفي ظل المجازر البشعة للنظام السوري ينشر موقع العربية خبراً مسيئاً للجيش السوري الحر، وللمسلمين الشيشان الذين يدافعون المحتل الروسي ونصه: (مقتل نجل قائد أحد التنظيمات الإرهابية الشيشانية..وصل إلى سوريا كمتطوع للقتال إلى جانب المجموعات المسلحة ضد النظام السوري).
12) في بعض سياسات القناة العامة:
1- تؤكد القناة مراراً على لسان مديرها عبدالرحمن الراشد أنها قناة موضوعية ومهنية وتمثل صوت العقلانية والاعتدال في العالم العربي.. وهي في الواقع تمثل الصوت الليبرالي اللاديني.
2- الاحتجاج بالفتاوى بأسلوب انتقائي وزعم عبدالرحمن الراشد أنه يأخذ برأي الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في مسألة حكم إطلاق لفظة شهيد على المسلم المقتول في شهداء فلسطين (هذا إذا علمنا أن فتوى الشيخ تتعلق بمنع إطلاق لفظ الشهيد لشخص بعينه للمقتول، أما على سبيل العموم فهم شهداء كما صرح الشيخ بذلك).
ومع هذا فقد وصفت القناة مراسليها الذين سقطوا في العراق بالشهداء!.
وفي 10/ 4/ 2007م حدثت ثلاثة تفجيرات في الدار البيضاء في المغرب, وكان من الضحايا جندي مغربي وصفته (العربية) بالشهيد!.
3- خلال زيارة "بابا الفاتيكان" للمنطقة، أطلقت قناة "العربية" العديد من الصفات عليه ومنها "قداسة البابا" و"الحبر الاعظم"، وهي تتحفظ على استخدام عدة ألقاب مثل "الشهداء" الفلسطينيين، و "فضيلة" الشيخ، لأسباب قالت إنها "مهنية".
4- يبرر مديرها سبب رفضه بث برنامجٍ ديني بكون قناته قناة إخبارية .. وهو يقدم برنامجاً فنياً خاصاً عن المطربة هيفاء وهبي، والمغني العالمي ليونيل ريتشي، ويقدم برنامجاً رياضياً (في المرمى).. بل في أسبوع واحد عرضت قناة العربية برنامجين عن "التنجيم" واستضافت فيهما عدداً من الدجالين المنجمين!!.

خلاصة القول في (العربية و (mbc) :
قناة العربية تمثل خطراً فكرياً وخلقياً على مجتمعاتنا، على ما ثبت من افتراءها الكذب وتلفيقها الأخبار، وتشويهها لصورة الإسلام، في مقابل تحسينها لصورة أمريكا في العالم العربي وتمجيدها المبادئ والقيم الأميركية والغربية (وقد نشرت تسريبات لتقارير أمريكية بهذا الخصوص) .
وخلاصة القول أنها قناة أمريكية الولاء..ليبرالية المذهب..معادية للدين والعفة..مشجعة للتحرر والانحلال..توالي (بمكر) سلطة قامت على عقيدة تناهضها!.
وبيان الجملة الأخيرة أن العربية كقناة سعودية توالي وتتماهى في مواقفها مع الحكومة السعودية، فيما هي في الواقع تناهض وتحارب دستور هذه البلاد وما قامت عليه من العقيدة المبنية على الكتاب والسنة بفهم السلف الصالح، وحب الدين، والمحافظة على الأخلاق والفضيلة.
ولايفوتني أن أنسب الفرع لأصله، فقناة العربية نبتة كريهة لشجرة خبيثة وهي مجموعة تلفزيون الشرق الأوسط (mbc)، والواقع يثبت أنها لا تختلف كثيراً في سياساتها وتوجهاتها عن أصلها.
وأحيل في هذا الباب إلى دراسة الأكاديمي عبدالكريم آل عبدالمنعم (دراسة تحليلية لقنوات mbc) والتي تتلخص نتائجها في نظري فيما يلي:
- هذه القنوات محل الدراسة أمريكية الصنع والمنشأ..تهدف إلى تلميع المجتمعات الأمريكية.
- تدعو للحرية والتفلت عن القيم والاعتقادات الدينية .
- تبث العقائد الفاسدة كتقديس الصليب واللجوء له في أحلك الظروف.
- أمركة المجتمع ونشر القيم والأخلاق الأمريكية.
- تكرار العلم الأمريكي وكلمة أمريكا أو أحد مدنها أو كلمة CIA والمباحث والشرطة الفيدرالية ، وصور الجنود ورجال الأمن الأمريكي.
- إثارة الشهوات الكامنة ونشر الفاحشة والدعوة الصريحة للزنا .

التوصيات:
1- أوجه رسالة إلى القائمين على هذه القناة ومجموعتها بتقوى الله تعالى، اتقوا الله في بلادنا وفي أمة محمد r.. فإن أبيتم فإن التاريخ لن يرحمكم، وعدالة الله أمامكم، وإن موعدنا معكم بين يدي الله تعالى، (قُلْ يَجْمَعُ بَيْنَنَا رَبُّنَا ثُمَّ يَفْتَحُ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ).
2- إلى أصحاب النفوذ والتأثير ومن له علاقة بالقناة بتمويل أو تسهيل، في دولنا الخليجية عامة، وفي بلادنا الغالية خاصة.
أتحدث ههنا من منطلق شرعي ووطني..إذ إننا بفضل الله في هذه البلاد المباركة المملكة العربية السعودية لا نعاني من أي ازدواجية أو تناقض بين هاتين القيمتين، فهذه البلاد كما يؤكد قادتها وفقهم الله قامت على أساس ديني عقدي صافي، وهو سر وحدتها واجتماع كلمتها ودوام قيامها (أدام الله عزها وحفظ أمنها وإيمانها).
إنه لا تلازم بين محاربة الإرهاب ومجاهدة العدو الداخلي والخارجي وتحقيق أمن ومصالح البلاد والمنطقة، وبين هدم الأديان ونشر الإباحية، ومن يحاول الخلط بينهما فهو كذاب أشر.
إنه مهما يكن من السوء في الإعلام العربي الخارجي بمختلف أطيافه، فإنه لا يصلح مطلقاً أن يقابل بمضادات لها آثار مضاعفة على عقيدة وأخلاق البلاد.
كان المؤمل بقناة العربية (المصنفة على أنها قناة سعودية) أن تكون صوتاً إعلامياً منحازاً لهذه البلاد ونظامها ودستورها وما تدين به الأكثرية الساحقة المحافظة من أهلها،لا أن تكون صوت نشاز بسبب وقوعها وللأسف في أيدٍ غير أمينة.
إن الظروف التي نشات في أحضانها القناة تغيرت..والشعوب تغيرت..والمنطقة بأكملها مقبلة على تغييرات واسعة تقتضي ضرورة إصلاح هذه القناة وتصحيح مسارها إن أمكن،أو قطع ضررها الفكري والخلقي على البلاد.
3- إلى عموم المسلمين والمسلمات: يجب أن ننسهم في كل عمل إيجابي لتقليل أو منع مفاسد هذه القناة.. بدءاً بفهم الواقع، ومروراً بالمطالبة بالإصلاح، وانتهاءً بالمقاطعة وحذفها من (الرسيفر) إن لزم الأمر، وهذا من أبسط حقوق المشاهد في إعلام اليوم، كما أن من حقه تقديم دعوى قضائية على القناة، ومخاطبة ولاة الأمر للضغط عليها.
4- انتقادنا وإنكارنا لنهج قناة العربية لا يلزم منه تزكية غيرها من القنوات الإخبارية (لا الجزيرة ولا غيرها)، ولا يوجد في الواقع قناة موضوعية مطلقاً بل الأمر نسبي ويخضع لتوجهات وسياسات كل قناة..والمشاهد الواعي يستقي الخبر من أكثر من مصدر، ويحذر ثم يحذر.
5- إن من الحاجات الماسة اليوم، السعي لإيجاد وكالات وقنوات إخبارية عربية سنية، وفق منهج يحفظ هوية الأمة، ويحقق مقاصد الإسلام، وبقالب عصري ومتطور.. وهذا متوجه إلى أهل الإعلام، وأصحاب القرار والمال من المسلمين.

(إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت، وما توفيقي إلا بالله، عليه توكلت وإليه أنيب). اللهم هل بلغت، اللهم فاشهد.
كتبه
د. سامي بن خالد الحمود
إعلامي وباحث شرعي
@Sami_Alhomood
=================
أبرز المراجع:
1. متابعات مباشرة وتسجيلات ومقاطع (يويتيوب) مسجلة من قناة العربية .
2. عبدالرحمن الراشد والخطاب المتصهين: د.أحمد بن راشد بن سعيّد : مقال مجلة المنار الجديد.
3. هل برنامج «صناعة الموت» طائفي؟ : محمد الصوياني ، مقال جريدة الرياض العدد 15740 في 29/ 7/ 2011م .
4. الشيخ عائض القرني أم هيفاء وهبي وليونيل ريتشي؟ : عبدالله الشولاني : مقال بصحيفة سبق.
5. هذه هي قصة إرتباط قناة العربية بالمصالح الأمريكية والإسرائيلية: د. أحمد بن راشد بن سعيد : حوار لمجلة (المصريون).
6. ولماذا تصفون مراسلتكم القتيلة بـ «الشهيدة: قمراء السبيعي : مقال بصحيفة عكاظ العدد 2776 في 22/ 1/ 2009
7. بعيداً عن ضجيج الاسلاميين..قراءة مهنية عن قناة العربية : حامد العمري : مقال منشور على النت.
8. العربية..قناة لا زالت تتحرى الكذب : مقال للمحرر السياسي بصحيفة الرائد السودانية في 19 /7/ 2012
9. مصر الثورة في خطاب قناة العربية: حتى نعرف أكثر.. مقال د.أحمد بن راشد بن سعيد
10. سؤال بريء لقناة العربية..هل من إسلامي معتدل؟: مهند الخليل ، مقال في موقع المسلم في 26/ 6/ 1433هـ
11. حوار مع الأستاذ جمال سلطان: صحيفة سبق
12. دراسة تحليلية لقنوات (mbc) : عبدالكريم آل عبدالمنعم: دراسة تحليلية منشورة على النت.
13. جريدة الرياضية : العدد 8611 في 28/ 4/ 2011م .
14. جريدة الوطن العدد 4/ 2/ 2006
15. العربية نت .. فضائح بحت : د. محمد الغزي : دراسة منشورة على النت

 

 

 

 

 

 

 

(المسجد الأقصى بين مورث يهودي باطل وموروث إسلامي حق) خطب مختارة
(فصل الشتاء خوفا وطمعا) خطب مختارة

أضف مشاركتك
الإسم
البريد الالكتروني
عنوان المشاركة
نص المشاركة
أدخل رمز التحقق :